خطبه عن شهر شعبان وفضله قصيرة 2022 ، يعتبر شهر شعبان من الأشهر المباركة التي ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية، ولأنه الشهر الذي يفصل بينه وبين رمضان أيام قليلة، وللأسف لقد باركت لنا الشريعة في كثير من الأيام والأعمال التي تسجل فضائلها في صحيفة المسلم، لذلك يبحث الكثير من المسلمين عن قائمة أفضل الاعمال المحببة التي يجب على المسلم الالتزام بها طوال شهر شعبان الفضيل، وما هي الخطب المناسبة لهذا الشهر العظيم التي يمكن للخطباء تنبيه الناس من خلالها.

خطبة عن شهر شعبان وفضله قصيرة 2022

شهر شعبان هو الشهر المبارك الذي يقع بين شهري رجب ورمضان ، فقد سمي بشهر التقصير لتهاون الناس فيه وفضائله ، ومن أشهر الخطب التي تجمع فيها فضائل شعر شعبان في أبلغ الكلمات وأقصرها، ومن باب التحفيز استعدادًا لاجتياز خطبة في شهر شعبان المبارك ، يتم تحديد شهر شعبان ، وسبب تسميته بهذا الاسم ، لأن شهر شعبان من الأشهر القمرية في السنة القمرية ، وهو الشهر الثامن في ترتيبها ، يسبقه شهر رجب ، وبعده يأتي شهر رمضان المبارك ، شهر الصيام ، والقيام ، وغض البصر، وحفظ اللسان ، وسمي شعبان بهذا الاسم لسببين، وقد أوضح النبي صلى الله عليه وسلم الكثير منها للمسلمين في العديد من الأحاديث النبوية الواردة في الصحيحين.

خطبة عن شهر شعبان ملتقى الخطباء

فضل الله تعالى بعض الأوقات على غيرها ، فخلق في بعضها خصائص وفضائل لم يصنعها في البعض الآخر ، ومن الأشهر العظيمة التي فضل الله تعالى على غيرها شهر شعبان ، شهر التهاون فيه لأن كثير من الناس يغفل عن أهمية وفضائل هذه الشهر العظيم،  يقع بين رجب ورمضان ، والحكمة في هذا التفضيل كانت لزيادة نشاط المسلمين والخدام في عملهم والتنافس في العبادة والطاعة لنيل الثواب والأجر والرضا ، وذلك من أجل الاستعداد الجيد للعبادة في شهر رمضان الفضيل ، توجد الكثير من نماذج الخطبة الدينية التي توضح أهمية فضل شهر شعبان ولكنا سنكتفي في هذا المقال بذكر نموذج واحد للخطبة القصيرة التي يمكن طرحها أمام المسلمين في المسجد .

خطبة مكتوبة تبين فضل شهر شعبان

الحمد لله  نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن شرور أفعالنا، من يهديه الله لا يضل له ومن يضل فلا هادي له، اللهم صلي على محمد وآل محمد كما  صليت لإبراهيم وآل إبراهيم في العالمين ، أما بعد:

أيها المسلمون قد جاء شهر شعبان المبارك الذي يعتبر موطئ قدم لشهر رمضان ، وهو سلفه وبشرته، الشهر فلا تهمل ما أنعم الله عليك فيه من نعم وفضائل، وصيام شعبان مقدمة لصوم رمضان المبارك وتدريب للأرواح عليه، أعمال العباد على مدار العام تعرض على الله تعالى في شعبان ، فإليك أسامة بن زيد رضي الله عنهما يسأل الرسول صلى الله عليه وسلم، وعن سبب صيامه في شعبان يقول: يا رسول الله! لم أرَكَ صائماً في أي شهر، ماذا تصوم في شعبان؟ ! قال: هذا شهر يغفله الناس بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن ترفع أعمالي وأنا صائم.

خطبة عن فضائل شهر شعبان

زاد البحث في هذه الأيام منذ بداية شهر رجب عن أقصر وأفضل الخطب المكتوبة التي تعبر عن أهمية هذا الشهر الفضيل، ومن رحمة الله الواسعة بعباده أنه جعل الكثير من الأيام الفضيلة التي يستطيع المسلم من خلالها مراجعة ومحاسبة النفس والابتعاد عن السيئات بالتقرب إلى الله تعالي بالنوافل، من أجل التكفير عن الذنوب والمعاصي التي يرتكبها المسلم طوال العام.

التعليقات