لجنة في الكونجرس الأمريكي: ترامب تورط في مؤامرة إجرامية لعرقلة نقل السلطة

قالت لجنة مختارة من مجلس النواب الأمريكي للتحقيق في هجوم على مبنى الكابيتول في واشنطن في يناير2021، إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب “كان يمكن أن يرتكب جريمة لمنع نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020 من التصديق عليها”؛ وفقًا لسبوتنيك.

وفي مذكرة نشرت يوم الأربعاء، قالت اللجنة إن ترامب والمحامي المسؤول عن صياغة استراتيجية العرض في 6 يناير، جون إيستمان، قد عملوا معًا لإقناع نائب الرئيس آنذاك مايك بنس بعرقلة موافقة الكونغرس على التصويت؛ بحسب صحيفة “ذا هيل” الأمريكية.

وأوضحت اللجنة أنه “في حال نجاح جهود ترامب وإيستمان، لكان من الممكن عرقلة العد الانتخابي وإعاقته والتأثير عليه وتأخيره “على الأقل”، كل ذلك دون أي مبرر قانوني حقيقي وعلى أساس التظاهر الكاذب بأن الانتخابات سُرقت”.

وأضافت اللجنة في مذكرتها: “ليس هناك شك حقيقي في أن الرئيس والمدعي حاولا تحقيق هذه النتيجة غير القانونية المحددة”.

وزعم تحقيق 6 يناير أنه كان لديه “حسن النية في استنتاج أن الرئيس السابق دونالد ترامب وأعضاء حملته متورطون في مؤامرة إجرامية لخداع الولايات المتحدة”.

ولم يرد متحدث باسم ترامب على الفور على طلب للتعليق بشأن آخر مزاعم للجنة 6 يناير.

وتعد المزاعم الأخيرة هي الأخطر التي وجهتها اللجنة ضد ترامب حتى الآن، ورغم أنها ليست مزاعم رسمية ولا تشير إلى احتمال محاكمة الرئيس الأمريكي السابق، إلا أنها تشير إلى أن اللجنة وضعت أنظارها على أعلى المستويات في التحقيق بشأن العوامل التي تسببت في أعمال الشغب في الكابيتول.

وجاءت مزاعم التحقيق في 6 يناير ردًا على دعوى رفعها جون إيستمان والتي يسعى فيها إلى حرمان اللجنة من الوصول إلى اتصالاته الشخصية ويجادل بأنه يتمتع بامتياز عمله القانوني نيابة عن الرئيس الأمريكي السابق.