وكالة الطاقة الذرية تعلق على الحريق في محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الجمعة، أن السلطات الأوكرانية أبلغتها بعدم وجود تغيير في مستويات الإشعاع في محطة زابوروجيا للطاقة النووية، التي اندلع فيها حريق.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على حسابها على تويتر، إن السلطات الأوكرانية أبلغتها بعدم الإبلاغ عن تغييرات في مستويات الإشعاع في موقع محطة الطاقة النووية، وأوضح رئيس بلدية مدينة إنرجودار القريبة من المحطة النووية، دميترو أورلوف، في وقت سابق من يوم الجمعة، عبر حسابه على فيسبوك، إن الحريق “نتج عن قصف متواصل من قبل العدو لمباني أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، اشتعلت النيران في المحطة.. إنه تهديد لأمن العالم”.

وأضاف رئيس البلدية في عنوان بالفيديو “أوقفوا قصف محطة الطاقة النووية على الفور”، وبين أورلوف “رجال الإطفاء غير قادرين على الوصول إلى مكان الحريق”.

وتابع قائلًا: “القتال عنيف خارج المحطة وعناصر الحرس الوطني يدافعون عنها، هناك ضحايا، لكن العدد غير معروف حتى الآن لا يمكن تحديده حاليا”.

وصرح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، عبر حسابه على تويتر: “الجيش الروسي يطلق النار من جميع الجهات على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، يجب على الروس أن يوقفوا إطلاق النار على الفور، وأن يسمحوا لرجال الإطفاء بالدخول، وأن ينشئوا منطقة أمنية!”.

مقالات ذات صلة