تعليق الرئيس الأوكراني على حريق محطة زابوريجيا النووية

اتهم الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، موسكو بتنفيذ تفجير “الرعب النووي” لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيا الواقعة في وسط البلاد وفي أوروبا.

وقال زيلينسكي في شريط فيديو نشره الرئيس الأوكراني: “لم تقم أي دولة في العالم بإطلاق النار على محطات للطاقة النووية باستثناء روسيا”، هذه هي المرة الأولى في تاريخنا، في تاريخ البشرية.

وهذا البلد يلجأ الان الى الرعب النووي”، مضيفًا أن “اوكرانيا لديها 15 مفاعلًا نوويًا، واذا حدث انفجار فسيكون نهاية كل شيء وستكون نهاية اوروبا وسيتم اخلاء اوروبا”.

وحذر الرئيس الأوكراني من أن “خطوة أوروبية فورية فقط يمكن أن توقف القوات الروسية، ويجب علينا منع أوروبا من الموت في كارثة نووية”.

وأعلنت السلطات الأوكرانية، أمس الجمعة، أن هدف القصف الروسي كان محطة زابوروجيا، التي تضم ستة مفاعلات نووية، مما تسبب في اندلاع حرائق في مبنى تدريب ومختبر.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت لاحق، إن أوكرانيا لم تجد “أي تغيير” في مستويات الإشعاع في المحطة بعد القصف، وقالت السلطات الأوكرانية إنها تمكنت من إرسال فرق إطفاء إلى محطة زابوروجيا للطاقة النووية، مطمئنة إلى أنّ السلامة النووية لهذا الموقع باتت “مضمونة”.