زيلينسكي يطلب الجلوس مع بوتن قائلًا له “أنا لا أعض، ما الذي تخشاه”؟

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى الجلوس وإجراء محادثات، بينما حث الغرب على تقديم مساعدة عسكرية أقوى لأوكرانيا لمواجهة غزو أوكرانيا.

ومن المفارقات، في إشارة إلى الطاولة الطويلة التي استخدمها بوتين في اجتماعاته الأخيرة مع القادة الأجانب والمسؤولين الروس، قال زيلينسكي: “اجلسوا للتفاوض معي، على بعد 30 مترًا فقط، أنا لا أعض، من ماذا انت خائف؟”.

وأضاف زيلينسكي في مؤتمر صحفي، يوم الخميس، أن آفاق الجولة المقبلة من المحادثات بين المفاوضين الروس والأوكرانيين ليست واعدة، لكنه شدد على أن “أي كلمة أهم من طلقة”.

وقال إن العالم يدعم أوكرانيا ببطء شديد ودعا القادة الغربيين إلى فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا لمنع الطائرات الحربية الروسية من الوصول.

وتستبعد الولايات المتحدة وحلفاء الناتو اتخاذ خطوة من شأنها أن تضع الجيشين الروسي والغربي في مواجهة مباشرة.

وجادل زيلينسكي بأنه إذا تجنب الغرب إعلان منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، فلا يزال يتعين عليه تزويد كييف بالطائرات المقاتلة، ومن ناحية أخرى، قُتل الجنرال أندريه سوخوفيتسكي، القائد العام للفرقة السابعة المحمولة جواً في روسيا، خلال القتال في أوكرانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأكدت منظمة محلية للضباط وفاته في منطقة كراسنودار كراي جنوب روسيا، ملابسات وفاته مجهولة، وبدأ سوخوفسكي، في سن السابعة والأربعين، بعد تخرجه من الأكاديمية العسكرية، خدمته العسكرية كقائد فصيلة وترقى إلى مناصب قيادية مهمة، وستقام الجنازة في نوفوروسيسك، لكن لم يفصح على الفور عن مزيد من التفاصيل.