البيت الأبيض يوضح تفاصيل 5 عقوبات جديدة ضد روسيا وبيلاروسيا

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، عقوبات جديدة ضد روسيا وبيلاروسيا عقب الغزو الذي تتعرض له أوكرانيا منذ الخميس الماضي.

وأوضح البيت الأبيض بـ”مستند حقائق” تفاصيل العقوبات الجديدة بـ5 نقاط جاءت كما يلي:

1. القيود الكاسحة على بيلاروسيا لخنق استيرادها للسلع التكنولوجية

ردًا على دعمها للحرب التي اختارها بوتين، ستوسع وزارة التجارة نطاق السياسات الصارمة للرقابة على الصادرات المطبقة على روسيا لتشمل بيلاروسيا، وسيسهل هذا الإجراء إعادة توجيه السلع والتقنيات والبرامج إلى روسيا عبر بيلاروسيا وسيؤدي إلى تدهور كبير في قدرات كلا البلدين على الحفاظ على العدوان العسكري واستعراض القوة.

2. عقوبات حظر كامل على الكيانات الدفاعية الروسية

ستفرض وزارة الخارجية عقوبات شاملة على قطاع الدفاع الروسي لتقييد آلة بوتين الحربية بشكل أكبر، وسيؤدي هذا الإجراء إلى فرض تكاليف كبيرة على شركات تطوير وتصنيع الأسلحة الروسية، في المجموع، سيتم تحديد 22 وحدة ذات صلة بالدفاع الروسي، بما في ذلك الشركات التي تصنع الطائرات المقاتلة ومركبات المشاة القتالية وأنظمة الحرب الإلكترونية والصواريخ والمركبات الجوية بدون طيار للجيش الروسي.

3. ضوابط التصدير التي تستهدف تكرير النفط

إنه المصدر الرئيسي لدخل الجيش الروسي، من خلال ضوابط التصدير على معدات استخراج النفط والغاز، ستفرض وزارة التجارة قيودًا على تصدير التقنيات التي ستسهل قدرات التكرير الروسية على المدى الطويل، لا مصلحة إستراتيجية للولايات المتحدة وحلفائها وشركائها في تقييد إمدادات الطاقة العالمية – وهذا هو السبب في أننا استبعدنا مدفوعات الطاقة من عقوباتنا المالية.

4. استهداف الكيانات الداعمة للجيش الروسي والبيلاروسي

ستضيف وزارة التجارة، بالتنسيق مع الوكالات الأخرى، إلى القائمة الكيانات التي شاركت أو دعمت بطريقة أخرى خدمات الأمن الروسية والبيلاروسية، والقطاعات العسكرية والدفاعية، أو التي ساهمت فيها أو دعمتها بشكل آخر إلى قائمة الكيانات المعاقبة. ستضمن هذه الإجراءات عدم حصول الجيش وكذلك قطاعات الطيران والبحرية والتكنولوجيا المتقدمة على سلع وتكنولوجيا أمريكية يمكن استخدامها لدعم الصيانة الفنية والابتكار في روسيا.

5. منع الطائرات الروسية من دخول الأجواء الأمريكية الداخلية

قال الرئيس إن الولايات المتحدة ستغلق المجال الجوي الأمريكي أمام جميع الرحلات الجوية الروسية – مما يزيد من عزلة روسيا ويمارس ضغوطًا إضافية على اقتصادها، وهذا يشمل جميع الطائرات المعتمدة أو المشغلة أو المسجلة أو الخاضعة لسيطرة أي شخص مرتبط بروسيا، ويشمل ذلك إلغاء إمكانية قيام جميع شركات الطيران الروسية – سواء كانت ركابًا أو حمولة – بالتحليق ذهابًا وإيابًا إلى الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة