من هو ابن الذبيحين

من هو ابن الذبيحين، احتفل المسلمين في ذكري المولد النبوي التي كانت في ربيع الأول، حيث يعد هذا اليوم ميلاد الرسول صلي الله عليه وسلم، وولد في عام الفيل، وقال العلماء أنه ربيع الأول، هو من الأيام التى يجب على كل مسلم معرفتها، وبحث الكثير عبر محركات البحث عن ابن الذبيحين، وتسأل النشطاء عبر صفحاتهم عن معانيها، ومن هو ابن الذبيحين، نجيب لكم على هذا السؤال في مقال شبكة الصحراء.

من هو ابن الذبيحين

أن الذبيحان هما اسماعيل عليه السلام، وعبد الله، حيث ان اسماعيل جده ابن ابراهيم عليهما السلام، عندما قرر والده ذبحه في عيد الأضحي ولكن الله عزو وجل رزقه بذبحه، وبدها سمي بهذا الاسم، وعبد الله هو عبد المطلب عندما نذر أن الله وهبة عشرة أبناء، حيث يريد ذبح أحدهم، وتقبل الله دعاءه وأعطيه عشر أبناء، فقرر عمل قرعة حتي يختار واحد منهم لذبحه، فوقع الذبح على عبد الله، ولم يذبحه رزقه الله مائة إبل.

الذبيحين ويكيبيديا

وقال صلي الله عليه وسلم أن ابن الذبيحين هو الذبيح اسماعيل، والذبيح عبد الله، كما عندما قرر والدهما ذبحهم، ولكن افتدي كل منهما الابل من الله عزو وجل، هو اسماعيل بن ابراهيم بن تاريح، وهو نبي من أنبياء الله عز وجل، حيث أن أمه هاجر، وإخوته اسحاق، ذريته الإسماعليون، كما يعد الابن الاكبر لابراهيم، وذكر في سفر التكوين بكتاب التوراه، وزوجة إبراهيم سارة.

بناء الكعبة المشرفة

أن الله تعالي أمر إبرايهم أن يبني بيت الله الحرام الكعبة، وهي رمز التوحيد والعبادة والتقرب إلى الله، حيث أن ابراهيم قال لولده الله يأمرني ان ابني بيته فوق تل صغير، حيث كان ابراهين شيخ ومفتي كبير، وقرر نقل الصخور المناسبة للبناء، وتوفير الماء لصنع الاسمدة التي تستخدم في البناء.

تفاصيل بناء الكعبة بيت الله الحرام

وبدأ بالبناء، حيث وضع حوض الماء وجمع التراب، وحملها كلها للاستعداد للبناء، كما صب الماء في حوض التراب حتي يصنع الطين التي يستخدمها للبناء، وفي كل يوم يطوف ابراهيم واسماعيل بقولهم ربنا تقبل منا أنك أنت السميع العليم.

حتي ارتفع البيت في تسعة أذرع من السماء، تقريبا ثمان أمتار، حتي ان كان إبراهيم قد رأي مكان فارغ في أحد زوايا البيت ووضعها هناك، وبعدها قرر ابراهيم الانطلاق إلى الجبال التي تتطل على الوادي حتي يري حجر ابيض يشبه الثلج وهو فارع وأخذه ووضعه في مكان.

الانتهاء من بناء بيت الله الحرام

حتي تم الانتهاء من بناء بيت الله الحرام، وكان اول من يعبد فيه، وكان لها باب شرقري وغربي، وتصدر منه رائح مثل الأذخر وهي أحد النباتات الموجودة هناك، وعندما جاءت هاجر وعملت كساء الكعبة كهدية، أن ابراهيم انطلق إلى المكان وقال لبيك اللهم لبيك، وبعدها هبط جبريل ليعلم ابراهيم عن الحج ومناسكه، وعندها اغتسل بماء زمزم وارتدي ثياب بيضاء كثيرة النصوع.

أداء مناسك الحج

وبدأ يطوف حول الكعبة سبع مرات، وادي الصلوات، من ثم طاف بين جبلي الصفا والمروة، حيث بدأت هاجر عند الوادي التي كان مثل الثلج الأبيض، وبعدها صعد إبراهيم وابنه اسماعيل إلى جبل الصفا وهو بين الله وقال:  “لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير”.

جبل الصفا والمروة

موجودان في شرق المسجد الحرام، حيث يدل على السعي، ويقع في وسط مكة المكرمة، وهو من شعائر الحج، وهو من اهم المناسك لدي كل حاج، ويعد الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة، أن جبل الصفا يكون في أسفل جبل أبي قبيس، ويبعد عن الأرض حوالي 130م، أما جبل المروة هو عبارة عن حجر أبيض ويبعد عن الأرض 300م، يبدأ السعي من الصفا وينتهي بالمروة.