سبب غزو روسيا لأوكرانيا

سبب غزو روسيا لأوكرانيا، يرجع السبب الرئيسي إلى الحرب الروسية الأوكرانية هو انضمام أوكرانيا إىل حلف الناتو مما آثار غضب روسيا، وقررت شن الغزو على أوكرانيا، وبدأت بتوسيع عملياتها العسكرية، وحشد الجيش الروسي على الحدود الأوكرانية حتي تستعيد إلى غزو أوكرانيا، ولم يكن تهديد بل فعلت ذلك منذ حوالي أسبوع قامت القوات الروسية بشن هجمات على أوكرانيا وقصف المنازل وتهجير السكان الأوكران وهي أشبه بالحرب العالمية الثالثة.

سبب غزو روسيا لأوكرانيا

بدأت القوات الروسية في 21 فبراير 2022م، بشن هجمات عسكرية على السكان في أوكرانيا، حيث أن الرئيس الروسي بوتين يجب تدمير قوة أوكرانيا العسكرية، وفي وقت لاحق تم الاعتراق بجمهورية دونيتسك الشعبية، ولوغانسك من روسيا وضمها لها، وأصبحت مستقلة.

السبب من غزو روسيا إلى أوكرانيا

كما تسعي روسيا إلى تدمير أوكرانيا بكل طاقاتها دون من موقف للدول الأوروبية حول الغزو الروسي الاوكراني، كما أن قرر الرئيس بوتين نشر الجيوش على طول الحدود، ودخول الدبابات العسكرية إلى حدود بيلاروسيا، وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن الأحكان العرفية في جميع مدن أوكرانيا.

صفارات الأنذار الروسية في مدن اوكرانيا

بدأت سماع الإنذار تدوي في كل مكان في أوكرانيا مع قدوم الغارات الجوية الروسية، حيث آثار الرعب والخوف والعلع عند السكان في أوكرانيا، وأصبح يحتشدون إلى الملاجئ ومحطات السكك الحديدية لأنها تحت الأرض لكي يحتمو من ضربات الصواريخ الروسية، كما أن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أوكرانيا بدأت بالانهيار بسبب ضربات القصف الروسي على الدولة.

احتلال محطة تشيرنوبيل النووية

احتلت القوات الروسية محطة تشيرنوبيل النووية، كما صرح مسؤول الدفاع الأمريكي، أن روسيا تعد من الدول ذات قدرة عسكرية عالية بعد انهيارها في الحرب العالمية الأولي، حيث بعدها تم استعادة روسيا لقوتها العسكرية التدميرية العالية، ووقعت روسيا مذكر بودابست للضمانات الأمنية مع أوكرانيا في 2014م، وتنص المعاهدة على الأمن بين الدولتين.

صراع أزمة القرم بين روسيا وأوكرانيا

حيث تجدد الصراع بين الدولتين في عام 2016م بسبب الخلافات على حدود القرم، حيث روسيا قتلت جنديين وجرحت ثلاث جنود بسبب اشتباكات بينهما، حيث قال الجهات المختصة عن سبب الحادث بسبب هجمات من الجيش الروسي على أوكرانيا، وكل ذلك وصف بالإرهاب.

أزمة روسيا وأوكرانيا قديمًا

أن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا هي أزمة القرم في عام 2014م، حيث تظاهر الكثير من المتظاهرين ضد الرئيس الأوكراني، مما جري أحداث في العاصمة كييف، وطلبت الحكم الذاتي في أوكرانيا، ولكن لم يعجب الروس، وبدأت الخلافات بينهما، حيث في 27 فبراير بدأ التوتر في المنطقة بين الدولتين، مع محاولة الدول الاوربية تهدأ الوضع ولكن تتطور في 21 فبراير 2022م إلى أن وصلت إلى حرب عالمية ثالثة ربما.

الجيش الروسي ويكيبيديا

الجيش الروسي يسمي سابقا بالقوات المسلحة للاتحاد الروسي، حيث تأسيس بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1992م، حيث يتمتع بقوة عسكرية كبيرة، يسمي جيش القوات المسلحة عندما صدر من وزارة الدفاع الروسية قرار بإنشاء هذا الجيش القوي ويعود جذوره إلى روس كييف الشرقية.

يتكون من 766,000 جندي روسي، ويتكون الاحتياط من 2,485,000 جندي احتياط، حيث أن تبلغ ميزانيه حوالي 76,6مليار دولار، ويعد الجيش الأقوي في العالم بعد الجيش الأمريكي.

قدرات الجيش الروسي العسكرية

يملك الجيش الروسي البري حوالي 15 ألف وخمسمائة دبابة، و27 ألفا و607 عربات عسكرية، ونحو 3781 منصة إطلاق صواريخ متنوعة، وتتألف من الدبابات: 15500 دبابة، مع عدد من المدرعات التي تبلغ عددها 5990، بالإضافة إلى بندقية ذاتية الدفع 27607، وعدد من المدافع 4625، قاذفات الصواريخ: 3781.

مقالات ذات صلة