بايدن يصف بوتين بـ الدكتاتور ويتوعده بمزيد من الإجراءات العقابية ضد روسيا

هدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، صباح الأربعاء، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بمزيد من العقوبات وأعلن إغلاق المجال الجوي الأمريكي أمام الطيران الروسي، ردًا على الحكم الأساسي الذي فرضه الاتحاد الأوروبي وكندا على موسكو ردًا على العملية العسكرية الروسية على الجارة أوكرانيا.

وأشار بايدن في خطابه “حال الاتحاد”، إلى أن الكثير منها كان مخصصًا لمهاجمة الرئيس الروسي، مشيرًا إلى أن بوتين أصبح أكثر عزلة عن العالم من أي وقت مضى وأن الروبل فقد 33٪ من قيمته و الاقتصاد الروسي: كانت الحرب على أوكرانيا مخططة مسبقًا وغير مبررة، لكن حلف شمال الأطلسي والغرب كانا جاهزين.

واعتبر بايدن أن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الذي وصفه بـ “الدكتاتور الروسي”، أخطأ في الحكم على رد الغرب القوي والموحد على عمليته العسكرية في أوكرانيا، وراهن على تقسيم الصفوف الغربية، لكنه أخطأ في التقدير.

وأشاد الرئيس الأمريكي بالشعب الأوكراني ورئيسه، قائلا إن الشعب يقاتل بشجاعة وبسالة، وأصبح الرئيس الأوكراني مصدر إلهام للعالم، بالنظر إلى أن الدبابات الروسية قد تغزو أوكرانيا لكنها تفشل في كسب القلوب، وأن بوتين سيحقق إنجازات ميدانية، لكن ستكون له عواقب بعيدة المدى