موعد أول يوم في شهر رمضان المبارك 1444-2023 في السعودية

موعد أول يوم في شهر رمضان المبارك 1444-2023 في السعودية، يبدأ العد التنازلي لشهر رمضان لكافة المسلمين في العالم العربي والإسلامي، وأن شهر رمضان هو من الأشهر المباركة، حيث يحبه المسلمين بسبب وجود الخير والبركة والتسامح والعفو، ويعد انه شهر المغفرة والرحمة، يبدأ في الثاني من إبريل 2022م.

موعد أول يوم في شهر رمضان المبارك 1444-2023 في السعودية

أن شهر رمضان من الأشهر المباركة التي بحبها المسلمين، وهي فريضة على كل مسلم عاقل بالغ، وهو ركن من أركان الإسلام، ويبدأ الصوم من الفجر حتي صلاة المغرب، ويستثني من فريضة الصوم وهم المسافر والمريض، ويتم الإعلان عن شهر رمضان من دار الإفتاء السعودية لتعلن قدوم شهر الخير إلى كافة الدول العربية والإسلامية.

شهر رمضان 2023

ويبدأ شهر رمضان في الثاني من إبريل حيث يتم رؤية الهلال بواسطة علماء الفلك والخبراء في رؤية الهلال ورجال الدين، ويتكون الشهر 30 يوم، وينتهي في الأول من مايو 2023م، وبعدها يأتي عيد الفطر المبارك، وهو يحتفل به كافة المسلمين في العالم.

ثبات رؤية هلال رمضان 1444

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات الخاصة في الفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك يتوقع قدوم شهر رمضان في الثاني من ابريل، حيث يجب رؤية الهلال للعام  1444هجري، يوم الجمعة الموافق 29 شعبان، أول الأول من ابريل 2023 يتم رؤية الهلال.

شهر رمضان فلكياً 2023

أثبت فلكيًا أن شهر رمضان المبارك في الثاني من أبريل 2023م، وتعد المملكة العربية السعودية من الدولة العربية الإسلامية التي تعتمد أغلب الدول العربية على قرارها في الصوم، بسبب توفير إمكانيات رؤية الهلال للشهر، مع وجود مجموعة من الفلكيين لرصد الكواكب والنجوم، التي تمكنهم من رؤية الهلال بشكل واضح ودقيق.

شهر الخير والبركة والمغفرة

يعد شهر رمضان من أفضل الشهور عند المسلمين بسبب انه شهر الخير والبركة والرحمة والمغفرة، ويكفر المسلمين عن ذنوبهم، ويتقرب العبد إلى ربه، وأن كافة المسلمين يتحرون عن الشهر من خلال دائرة الإفتاء السعودية التي ينظرها كافة الدول العربية والإسلامية.

مراقبة هلال شهر رمضان 1444

كما ان دار الإفتاء هي هيئة واجبها مراقبة الهلال والتأكد من رؤيته، ويتم الإعلان بعدها عن ثبات الرؤية، حتي يعلن في اليوم الثاني أنه الأول من شهر رمضان.

شهر رمضان من الأشهر التي يحبها المسلمين، ويكون قبله شهر شعبان، وهو شهر ذات مكانة دينية عظيمة عند كافة المسلمين في أرجاء العالم، وهو شهر الصوم ويعد ركن من أركان الإسلام، ويمنع الطعام والشراب من ساعات الفجر حتي ساعات المغرب، وهناك محظورات يجب العمل بها حتي يتم قبول الصوم.

عدد أيام شهر رمضان 1444

يبدأ شهر رمضان مع بداية الشهر القمري، وتثبت رؤية الهلال، حيث ان عدم ثبات رؤية الهلال لا يكون اليوم التالي شهر رمضان، ويكون المتمم لشهر شعبان، ويبلغ شهر رمضان من 30 إلى 29 يوم حسب رؤية الهلال في الأيام الأولي للشهر.

احتفال المسلمين بعيد الفطر المبارك بعد شهر رمضان

حيث يحتفل المسلمين بعد انتهاء شهر رمضان في عيد الفطر المبارك وهو من الأعياد التي يحتفل بها المسلمين كافة أرجاء العالم، وهي واجب لصلة الأرحام، وتبادل الزيارات، مع نشر المحبة والسعادة في نفوس الأطفال وكبار السن، وهو واجب على كل مسلم عاقل بالغ.

كما أن خلال الشهر يتم ما يسمي زكاة الفطر هي واجبة على كل المسلمين، وفرضية حتي يقبل الصيام، وهي صدقة إلى كل الفقراء والمحتاجين، ويجب إخراجها قبل انتهاء شهر رمضان.

مقالات ذات صلة