كم عدد البنوك في السعودية المحلية والاجنبية

كم عدد البنوك في السعودية المحلية والأجنبية، يتساءل المواطنين في المملكة العربية السعودية عن أعداد البنوك الموجودة في المملكة ، حيث تضم السعودية قرابة الثلاثين بنكاً محلياً وأجنبياً موزعين على مختلف مناطق المملكة وهذه البنوك مرخصة من البنك المركزي السعودي وسلطة النقد السعودي، كما يتعامل العاملين في القطاع الخاص والعام وحتى الحكومي مع هذه البنوك ، وفي هذا المقال سأقوم بذكر كم عدد البنوك في السعودية المحلية والأجنبية.

البنوك في السعودية

يُعرف البنك بأنه المؤسسة المرخّصة والتي تقوم بالتنظيم من قِبل الحكومة أو من قبل البنك المركزي بمختلف البلدان؛ وذلك لتقوم بتقديم الخدمات المالية لكافة العملاء، وتمتاز البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية بأنها تقدم لمستهلكيها وعملائها أسهل و أفضل الخدمات البنكية وكذلك الائتمانية والنقدية، فالبنوك الموجودة في المملكة توفر للمواطنين منصات إلكترونية تهدف لتيسير سداد القروض حيث تتنافس البنوك لتقوم تقديم أفضل الخدمات لتقوم بجذب واستقطاب المشتركين، كما تقوم البنوك باستعراض خدماتها المميزة وتقديم أفضل العروض والمميزات التي تنال اعجاب العملاء وحصولها على أكبر عدد من العملاء في المملكة العربية السعودية وحتى في خارج المملكة، وقد وصل عدد البنوك في السعودية الى حوالي ثلاثة عشر بنك يرجعون لهيئة النقد المحلية بالسعودية، وتعتبر هذه الهيئة مسؤولة عن العمليات النقدية والاحتياطات المحلية في الدولة،  وبلغ عدد البنوك المرخصة في السعودية لثلاثين 30 بنك ، ثلاثة عشر13 بنك مصرفي محلي و سبعة عشر17 من البنوك الأجنبية.

كم عدد البنوك في السعودية المحلية والأجنبية

تضم المملكة العربية السعودية بنوكاً مرخصة من البنك المركزي السعودي وسلطة النقد السعودي وقد وصل عددها الى ثلاثين بنكاً، فقد بلغ عدد البنوك المحلية الى حوالي أحد عشر 11 بنكاً مصرفياً محلياً مرخص من البنك المركزي السعودي، كما تضم المملكة العربية السعودية بنوكاً أجنبية مرخصة داخل أراضيها وصل عددها الى سبعة عشر17 بنك أجنبي موزعين على مختلف المحافظات السعودية.

11 بنك محلي مرخص في السعودية

أولاً- البنك الأهلي السعودي: وهو أكبر مؤسسة مالية موجودة بالمملكة العربية السعودية حيث بلغت حصتها السوقية نسبة 30% من إجمالي الحصص السوقية.
ثانياً- بنك ساب: وهو بنك سعودي بريطاني يعد شركة مساهمة سعودية مرخصة لتزاول الأعمال المصرفية وحتى البنكية في السعودية وتأسس في عام 1978م.
ثالثاً- البنك السعودي للاستثمار: وهو شركة مساهمة تعمل في المملكة العربية السعودية بدأ نشاطه الفعلي في عام 1977 ميلادي.
رابعاً- مصرف الإنماء: وهو مصرف سعودي ومقره الأساسي في مدينة الرياض، ويعد مصرف الانماء من أحدث بنوك السعودية فقد تم بدأ عمله في 2008م.
خامساً- البنك السعودي الفرنسي: هو بنك تم تأسيسه في الرابع 4 من شهر يونيو عام 1977م كشركة مساهمة بالسعودية وتعد مدينة الرياض المقر الرئيس لها.
سادساً- بنك الرياض: هو من المؤسسات المالية  الكبيرة في المملكة العربية السعودية بالتحديد والشرق الأوسط بشكل عام، وقد بلغ رأس المال فيه 30 مليار ريال.
سابعاً- مصرف الراجحي: هو مصرف تم تأسيسه عام1957م وهو أحد الشركات المصرفية الكبرى بالسعودية فقد بلغ رأس مالها  25,000,000,000 ريال.
ثامناً- البنك العربي الوطني: هو شركة مساهمة سعودية، تأسس في عام 1979م، حيث يعمل البنك العربي في 197 فرعاً جميعهم  في المملكة العربية السعودية.
تاسعاً- بنك البلاد: هو بنك إسلامي سعودي مقره الرئيسي في العاصمة الرياض وذلك برأس مال يُقدر بستة  6 مليار ريال سعودي، وقد تأسس في 2004م.
عاشراً- بنك الجزيرة: وهو مجموعة مالية سعودية تم تأسيسه في تاريخ الواحد والعشرين 21 من شهر يونيو عام  1975ميلادي.
أحد عشر- بنك الخليج الدولي: وهو بنك تجاري  تأسس بدولة البحرين في عام 1975ميلادي، ويمتلك البنك لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي الستة.

البنوك الأجنبية المرخصة في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية بنوكاً أجنبية مرخصة داخل أراضيها وصل عددها الى سبعة عشر17 بنك أجنبي، وهي البنك الإمارات دبي الوطني، والبنك البحرين الوطني، والبنك الكويت الوطني وبنك مسقط، وبنك دويتشه بنك، وبنك بي إن بي باريبا، وبنك جي بي مورغان تشيس، والبنك الوطني الباكستاني، والبنك المركزي الهندي ، والبنك الصناعي والتجاري الصيني، والبنك القطري الوطني، وبنك إم يو أف جين، وبنك أبوظبي الأول، والمصرف العراقي للتجارة، وبنك ستاندرد تشارترد ، وبنك كريدت سويس العربية السعودية، وبنك مصر الذي تم افتتاحه في السادس 6 من شهر إبريل 2021 ميلادي.