اين تقع مدائن صالح في السعوديه

اين تقع مدائن صالح في السعوديه ، تضم المملكة العربية السعودية عددًا من المواقع الثقافية والتراثية التي تُشير إلى عراقة تاريخها وأصالة شعبها وتنوع حضارته، وفي السنوات الأخيرة ومع ابتداع رؤية المملكة 2030 على يد الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان تم الاهتمام بهذه الأماكن باعتبارها وجه جذب سياحي على المستوى العالمي خاصة بعد أن تم إدراج ستة مواقع في المملكة في قائمة اليونسكو، كان من بينها مدائن صالح، فأين تقع وما هي تفاصيل إنشائها ووجودها التاريخي في  المملكة السعودية؟

مدائن صالح – ويكيبيديا

كانت تُعرف سابقًا بمدينة الحِجر، وهي من أبرز المواقع الأثرية الشاهدة على تاريخ المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة العربية وتحديدًا في الركن الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية وقد اكتسب أهميته التاريخية من خلال ربطه جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد النهرين ومصر والشام.

هي واحدة من أهم المدن النبطية بعد العاصمة البتراء، وتضم أكبر مستوطنة في الجزء الجنوبي من المملكة النبطية بعد البتراء في الأردن ، والتي تبعد عنها قرابة 500 كيلومتر.

وقامت مدائن صالح بدور كبير في الحضارات السابقة وخاصة في القرنين الأول والثاني قبل الميلاد وقد استمرت حضارتها للقرن الرابع الميلادي وشكلت عاصمة لحيان في شمال شبه الجزيرة العربية إلى أن سقطت في أيدي الإمبراطورية الرومانية عام 106 بعد الميلاد.

مدائن صالح ضمن قائمة اليونسكو

بدأت المملكة العربية السعودية وتماشيًا مع رؤية المملكة 2030 بالاهتمام بإثراء التاريخ الثقافي والحضاري للمملكة من خلال تسجيل المواقع الأثرية التي تضمها مدنها المختلفة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وحتى الآن تم تسجيل قرابة 6 مواقع من أهم وأبرز الشواهد التاريخية والأثرية على تاريخ وحضارة المملكة السعودية وهي:-

  1. حي الطريف بالدرعية والتي تُعد العاصمة الأولى للدولة السعودية ويعود تأسيس حي الطريف إلى القرن الخامس عشر ويمتاز بأسلوبه المعماري النجدي الذي لا يُشبهه فيه أي حي وسط شبه الجزيرة العربية.
  2. مدينة جدة التاريخية والتي يعود انشائها إلى ما قبل الإسلام ومن ثم اتخذها الخليفة عثمان بن عفان لتكون ميناءًا لمكة المكرمة وقد أُدرجت في قائمة التراث العالمي في العام 2014.
  3. مدائن صالح وتُعرف بمدينة الحِجر وكانت بمثابة الموقع التراثي الأول الذي تم ضمه إلى قائمة التراث العالمي في العام 2008 من خلال منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة
  4. رسوم حائل الصخرية وتتمثل في مواقع جبة وراطا والمنجور ” الشويمس” ويعود تاريخ انشائها إلى ما يزيد عن 10 آلاف عام قبل الميلاد وتم ادراجها في قائمة التراث عام 2015.
  5. آبار حمى وتمتد بين 6 آبار صخرية وبها العديد من المواقع الأثرية تتجاوز الـ13 موقع وتضم رسومات مختلفة عن الحياة الإنسانية في ذلك الوقت كرسوم الصيد والرعي والسكاكين والأنصال والأسلحة فضلًا عن رسوم الرقصات والآلات الموسيقية المتنوعة.
  6. واحة الإحساء وقد تم ردفها بقائمة التراث العالمي اليونسكو عام 2018 وهي واحة نخيل طبيعية تضم ما يُقارب من 3 مليون نخلة تُنتج أفضل أنواع التمور في المنطقة

اين تقع مدائن صالح في السعودية

تُشير بيانات الخرائط للمواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية إلى أن مدائن صالح تستقر في محافظة العلا التابعة للمنطقة الإدارية بالمدينة المنورة على الطريق الرابط بين جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين ومصر والشام وكان ذلك طريق التجارة القديم بين شبه الجزيرة العربية من جهة الجنوب والشام.

مدائن صالح وجهة جذب سياحي في السعودية

كانت مدائن صالح على مر التاريخ السعودي وجهة جذب سياحية على المستوى المحلي فالزائرين من السعوديين يصلين إليها في رحلاتهم العائلية والترفيهية مع الأصدقاء ويُبهرون بالواجهات الصخرية المنحوتة فيها ويلتقطون الصور التذكارية بالقرب من آثارها الإسلامية المتنوعة وفي الآونة الأخيرة وبعد أن تم ضمها إلى قائمة التراث العالمي اليونسكو باتت وجهة جذب سياحي على المستوى العالمي وكثير من السياح من مختلف بلدان العالم يأتون إليها للتعرف على تاريخ وحضارة المملكة والمنقوشة على الصخور.

ماذا يوجد في مدائن صالح الأثرية

وفقًا لوزارة السياحة السعودية فإن مدائن صالح الأثرية تحتوي بين جنباتها ما يُقارب من  153 واجهة صخرية منحوتة، وبعض الآثار الإسلامية كالقلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كم، كما يوجد فيها محطة للقاطرات، ويتربع في شمال غرب مدائن صالح موقع يُعرف بمدائن شعيب غير أنه يتبع لمنطقة تبوك ويضم آثارًا تًشبه تلك الآثار في مدائن صالح.