ماذا يقال عند السعي بين الصفا والمروة

ماذا يقال عند السعي بين الصفا والمروة ، السعي والمروة أحد شعائر الحج والعمرة، ولا بد للإنسان المسلم أن يتعرف على هذه الشريعة، ويطبقها أثناء الحج والعمرة، والصفا مكان مرتفع كما أن المروة التي هي أرض مرتفعة أيضا، والصفا والمروة قصة زوجة إبراهيم عليه السلام مع ولدها إسماعيل، ويعتبر الصفا والمروة من مناسك الحج، ولا يتم  الحج إلا بهما، وهناك العديد من الأفعال التي يفعلها الإنسان إذا سعى بين الصفا والمروة، ماذا يقال عند السعي بين الصفا والمروة.

تفاصيل حول السعي بين الصفا والمروة

يكون السعي بين الصفا والمروة للحاج والمعتمر، وذلك بالسعي سبعة أشواط، تبدأ من الصفا وتنتهي بالمروة، ويكون اتجاه الشخص إلى البيت العتيق، ويستقبل القبلة، ثم يكبر ويذكر اسم الله، ويهلل، ثم يقول بعض الأدعية والآيات التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر الصفا والمروة من شعائر الله كما قال الله تعالى في كتابه: “إن الصفا والمروة من شعائر الله، فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما، ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم”، ويقع الصفا في الجهة الجنوبية الشرقية من البيت الحرام، والمروة كالصفا أرض مرتفعة، وتقع الجهة الشرقية الشمالية من البيت العتيق.

ما هي شروط السعي بين الصفا والمروة

للسعي بين الصفا والمروة شروط، يجب على الحاج أو المعتمر الالتزام بها، ولا يخل بهذه الشروط مهما حدث، وإلا سيعيد السعي مرة أخرى؛ لذلك يحرص الحاج والمعتمر على الالتزام بشروط السعي بين الصفا والمروة،  ويكون السعي بين الصفا والمروة هرولةً، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • الترتيب بين الصفا والمروة أثناء السعي.
  • ثم قطع المسافة الكاملة بين الصفا والمروة.
  • على الحاج أو المعتمر أن يتم سبعة أشواط كاملة، تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة.
  • تقديم الطواف على السعي.
  • يراعي الحاج والمعتمر الترتيب بين الأشواط، ويتجه إلى البيت الحرام ويستقبل القبلة، ثم يذكر دعاء السعي بين الصفا والمروة.

ماذا يقال عند السعي بين الصفا والمروة

يقول الساعي عندما يقترب من الصفا: “إن الصفا والمروة من شعائر الله، فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما، ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم”، ثم يردد الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ويقول هذا الدعاء ثلاث مرات، ثم له أن يدعو بما يحلو له عند السعي بين الصفا والمروة.

ما هي الأدعية المستحبة أثناء السعي بين الصفا والمروة

هناك بعض الأدعية التي يستحب فيها الحاج والمعتمر أن يدعو بها أثناء السعي بين الصفا والمروة، منها ما يلي:

  • اللهم كن معنا لا علينا، وتول أمرنا، وحقق آمالنا، وسعادتنا واختم بالصالحات أعمالنا، وأدخلنا الجنة مع الأبرار، وقنا عذاب النار.
  • يا رب عليك توكلنا وإليك أنبنا، وإليك المصير، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اعصمنا من الشيطان، واجعلنا نحبك ونحب نبيك وملائكتك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، واهدنا سبلنا، واحفظنا بحفظك يا رب العالمين.
  • يا أكرم الأكرمين نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، يا منتقم يا عزيز يا غفار.
  • اللهم إني أسألك عيش السعداء، والفوز بالجنان، وتجنب الشيطان، والابتعاد عن النيران، وأخلنا برحمتك في عبادك الصالحين، يا حنان.