تركيا: سنفعّل بند الحرب تمهيداً لإغلاق الممرات المائية في وجه السفن الحربية الروسية

في أعقاب الأزمة الأوكرانية، أعلنت تركيا، الأحد، تفعيل منطقة حرب فوق الممرات المائية استعدادًا لإغلاق السفن الحربية.

وقال وزير الخارجية التركي مولانت جاويش أوغلو لقناة محلية ، “سننفذ بطريقة شفافة جميع أحكام اتفاقية مونترو بشأن مضيق البحر” التي وقعت في سويسرا عام 1936.

ووفقًا لبنود شروط الاتفاقية، تسمح أنقرة لسفن الدول تحت الأرض والسفن الحربية بالمرور عبر مضيقها (مضيق البوسفور والدردنيل إلى البحر الأسود) في وقت السلم خلال وقت السلم، ولكن السفن الحربية تحت الأرض لا يمكن البقاء في البحر الأسود لأكثر من 21 يومًا، وبإمكان أنقرة أيضاً منع السفن والبواخر المدنية والتجارية من المرور في مضائقها إذا كانت طرفاً متحارباً، لكنها في أوقات السلم تسمح بمرور تلك السفن والبواخر.

دعوة للإغلاق

جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت، دعوة بلاده لتركيا لإغلاق مضيق البوسفور والدردنيل أمام الطائرات الحربية الروسية، لكن مصادر تركية نفت حظر أنقرة للسفن الروسية.

في غضون ذلك، أخبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الأوكراني زيلينسكي يوم السبت أن أنقرة تحاول التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن عقب العمل العسكري الروسي في أوكرانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وجاءت العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا الخميس الماضي بعد أسابيع من التوترات على الحدود الأوكرانية والحشود العسكرية الروسية، وبعض إعلان الرئيس الروسي بوتين عن قراره الاعتراف بسيادة منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في شرق أوكرانيا في وقت لاحق.