ما هو مرض الانيميا المنجلية ويكيبيديا

ما هو مرض الانيميا المنجلية ويكيبيديا، يبحث الكثير من الناس على منصات قوقل عن معلومات تخص الأمراض التي تصيب البشر فيوجد أمراض معدية وغير معدية وامراض وراثية وامراض جينية والعديد من الامراض، ولعل مصطلح الانيميا مصطلح يطلق على كل انسان يعاني من فقر في الدم بجسمه، لكن ظهور مصطلح جديد وهو مرض الانيميا المنجلية جعل الناس يتسارعون للبحث عن معلومات تخص المرض وأعراضه ومضاعفاته ، وفي هذا المقال سألقي الضوء على ما هو مرض الانيميا المنجلية ويكيبيديا.

 مرض الانيميا المنجلية

يُعتبر مرض الانيميا المنجلية من أحد أنواع فقر الدم الانحلالي والذي يصيب خلايا كريات الدم الحمراء في جسم الانسان، حيث يعد هذا المرض من أشهر أمراض الدم الوراثية الانحلالية ويؤدي حدوث مرض الانيميا المنجلية الى تكسر كريات الدم الحمراء وهي الأكثر شيوع على مستوى دول العالم وبالتحديد في دول حوض البحر المتوسط و دول الشرق الأوسط و الدول الأفريقية و دولة الهند على وجه الخصوص، فيما يُعرف مرض الانيميا المنجلية باسم فقر الدم المنجلي أو مرض المنجلية، فيعرف العلماء والخبراء مرض فقر الدم المنجلي على أنه خلل في الناحية الوراثية في دم الانسان حيث يمتاز بشكل غير طبيعي لجزيء الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين في داخل خلايا الدم الحمراء، وبهذه الحالة تكون الخلايا منجلية الشكل لأنها في ظرف ميل لخلايا الدم الحمراء بطريقة غير طبيعية ، وقد أشار الأطباء ارتباط مرض الانيميا المنجلية بالعديد من المشاكل الصحية المزمنة لدي الانسان كالالتهابات الحادة وكذلك أزمة الخلايا المنجلية والسكتات الدماغية، كما أن كلمة المنجلية مشتقة من كلمة المنجل ويعود السبب في التسمية الى أن كريات الدم الحمراء تظهر تحت عدسة المجهر بشكل مُقوس كالمنجل أو حتى شكل الهلال أما عن كلمة أنيميا في مرض الانيميا المنجلية فإنها تعني فقر دم.

أعراض مرض الانيميا المنجلية

يعد مرض فقر الدم المنجلي  واحداً من الأمراض الوراثية المزمنة حيث يمتاز هذا المرض بالعديد من الاعراض التي تشير الى إصابة الانسان به ولعل أقدم الاعراض السريرية هو ملاحظة ظهور التهاب الأصابع ويتعرض لهذا العرض بشدة الأطفال وقد تصل الازمة معهم لشهر واحد، كما أن هذا المرض يؤدي لمضاعفات حادة وفي بعض الحالات قد تصبح مزمنة وتؤدي للموت؛ لذلك لا بد من المعرفة الشاملة بالأعراض التي تظهر على مصابي مرض الانيميا المنجلية ومن هذه الأعراض:

  1. أزمة انسداد الأوعية الدموية حيث يؤدي الإصابة بمرض الانيميا المنجلية الى تعرقل الشعيرات الدموية ومن ثم الحد من تدفق الدم للعضو ما يجعل الأكسجين ينقص وبالتالي يسبب موت في الخلايا.
  2. أزمة الخلايا المنجلية وقد استمرت أزمة التمنجل ما بين خمسة وسبعة أيام بالإضافة الى الإصابة بالجفاف وحموضة الدم.
  3. أزمة الصدر الحادة وتتمثل في أعراض هذه الازمة في الشعور بألم في الصدر، وحدوث الحمى، وكذلك حدوث ارتشاح رئوي، ومن الممكن أن تحدث مشاكل  تنفسية، أو حتى تصل أحياناً لنقص الأكسجين داخل الجسم.
  4. أزمة الدم الانحلالي حيث نعنى بهذه الازمة نزول متسارع و حاد أيضاً  في مستويات الهيموغلوبين داخل الجسم ما يؤدي الى تكسير في خلايا الدم الحمراء بمعدلات أسرع.

مضاعفات مرض الانيميا المنجلية

لمرض الانيميا المنجلية العديد من المضاعفات التي يمكن ملاحظتها على المصاب بالمرض، حيث تجده يعاني من الدوار والدوخة عندما يقف من مكانه، كما يصاب المريض بمتلازمة الصدر الحادة وأيضاً ممكن أن يحدث قصور القلب وقصور كلوي مزمن في بعض الحالات المرضية بمرض الانيميا المنجلية، كما يؤدي لارتفاع ضغط الشريان الرئوي وكذلك من المحتمل أن تتكون حصوات في المرارة، وتم ملاحظة تضخم وقصور في وظيفة الطحال بالجسم، وتعتبر ضعف المناعة في الجسم من أبرز مضاعفات مرض الانيميا المنجلية، ومن المضاعفات حدوث تلف مع خشونة في مفصل الورك وتقرحات قدمية تبقى لفترات طويلة قد تتحول لمزمنة، كما من الممكن حدوث جلطة في الدماغ لبعض الحالات.