تعريف المانع لغة واصطلاحا

تعريف المانع لغة واصطلاحا، يتم تعريف المانع بأنه هو الذي يمنع دخول شئ مجهول الهوية أو شئ غير معروف ،وهو ايضا من شروط التعريف الصحيح ،واخروين يقولون بأن تعريف المانع هو التعريف المنعكس لقول بأن المواطن عبارة عن حيوان ناطق ولكن لم يمنع من ان يكون الانسان حيوان ولم يجمع بهذا القول ايضا ،حيث سنوافيكم في المقال الاتي على فقرات تضم أقسام المانع وتعريف المانع لفة واصطلاحا .

تعريف المانع لغة واصطلاحا

يعرف المانع على أنه هو الحائل بين أمرين وايضا هو اسم فاعل يقوم بالمنع والكف على الشئ وهذا التعريق يأتي لغة ،بينما تعريف المانع اصطلاحا هو عبارة عن ظاهرة يتطلب وجود عدم الحكم أو عدم معرفة السبب لشئ معين ،ويتم القول عن المانع بأنه هو معلوم بما يحدد وجود الحكم أو يقوم بمنع تحقيق السبب مع وجود سبب شرعي لذلك ولابد من تحيقيق الشرع ،ولايتم نسب السبب عليه الا اذ انتفي المانع يترب عليه الحكم لسبب ما ،وايضا حقيقة وجود المانع يلزم وجود العدم من المانع ،والمانع يعد من أهم وابراز الاحكام الوضعية التي له معنيان في اللغة والاصطلاح وايضا في الدين الاسلامي .

أنواع المانع

تم تقسيم المانع الى اساسيات معينة وفق شروط محددة،فهناك المانع من حيث تأثيره على الحكم حيث ينقسم الى قسمين هما الاول مانع يأتى من باب الحكمة لتفيد تقتضي نقيض الحكم كمثال القصاص حيث تم منع القصاص مع وجود سبب القتل وايضا تحقيق الشرط  من القتل كأن قتل عمد معى وجود الاصرار والتأكيد على العنف بالقتل ،حيث تم تقسم هذا النوع الى عدة اقسام كالمانع المانع الذي لا ياتي مع الحكم التكليفي كالنوم والجنون واذهب العقل ،والنوع الثاني من هذا القسم هو المانع الذي ياتي مع اهلية التكليف ولكن اذ تم الاجتماع عليه يتم رفع التكلفة كالحيض والنفاس حيث سمنع الصلاة ،والنوع الاخير هو رفع التكليف مع طلب الحتمى،المانع الثاني هو الحكمة من تخل السبب ك الزكاة والنصاب .

ما هوالمانع وسبب المانع

ويذكربأن المانع مقسم الى مانع سبب ومانع حكم ،ومانع الحكم تم تعريفه على أنه هو كل حدث لظاهرة معنية أو منضبط تتم لنقيض حكم المسسب مع بقاء السبب كم هو ،والمانع نوعين هو أن يكون مانع من الله تعالى كالجنوب والتخلف العقلي منذ الوالد أو بعد حادث معين ،أو يكون المانع مكتسب شرب الخمر والسكر وايضا الغضب الشديد ،وتم تقسيم المانع من حيث الحكم الى ثلاثة اقسام الاولى المانع اتبداء من الحكم والاستمرار ،وايضا هنام مانع لبدء الحكم كعدة التي تمنع النكاح ،والمالنع الاخير هو مانع ما قام بالاختلاف فيه كالوضوء حيث يتوضئ المصلى يمنع التيمم بوجود الماء الكثير .

المانع هو مايلزم من وجود الاصل مع عدو صحته

ونستطيع القول بأن المانع هو ما يلزم وجود شى من الاصل وعدم صحة الوجود له ،ويأتي المانع في اللغة على أنه الفاعل والمانع مع وجود الشئ وبالتالي يمنع من الامر ،وايضا كذهاب المراء للحج والعمرة دون وجود محرم ،والصلاة شارب الخمر  حتلى لايقبل له صلاة مدة أربعين يوما ،فالسكر والخمر هنا يمنع من قبول الثواب والاجر بينما لايمنع من القيام بحركات الصلاة وصحة الصلاة ،وايضا يذكر بأن المانع هو أن يلتزم الشخص من وجود العدم مع أن لايمنع وجود من عدم وجوده كقول بأن هذا السيدة عفيفة تعني بكلمة منيعة وايضا يستطيع القول بأن هذا الرجل منيع وتعني محمى ومانع بمعني بخيل .