ديانة جمهورية الشيشان

ديانة جمهورية الشيشان، هي من جمهوريات روسيا الاتحادية التي تقع في الجزء الشمالي لشرق مدينة القوقاز، حيث تبعد عن موسكو العاصمة حوالي 1.000 ميل من الجهة الجنوبية، ويحدها من داغستان وجورجيا في الجزء الجنوبي، ومن الجهة الشمالية داغستان وكراي ستافروبول، ومن الغرب وأوسيتا الشمالية، وأنجوشيا، وعدد سكانها 1.3 مليون نسمة، ويعتنق معظم سكانها الديانة الإسلامية، وعاصمتها غروزني ، ويتحدثون اللغة الروسية والشيشانية، وتم تأسيس الجمهورية في عام 1922م.

ديانة جمهورية الشيشان

يعتنق سكان الجمهورية الشيشانية الديانة الإسلامية غالبيتهم، حيث تم تفككها عن الاتحاد السوفايتي في عام 1991م، وتقسم إلى جمهورية أنجوشيا، وجمهورية الشيشان بعد تفكك الاتحاد، وقبل الاستقلال كانت تسمي جمهورية إشكيريا الشيشانية.

كما أن هي أكثر المناطق التي ينتشر بها الإسلام، حيث أنها كانت قبل الإسلام طريق تجاري للعرب، ويوجد بها أكبر المساجد في أوروبا، وأغلب المسلمين هناك يغلب عليهم مذهبي الصوفية والسنية، كما يوجد قليل منهم يعتنق الديانة المسيحية الأرثوذكسية، ويصل عدد المسيحين هناك 25,000 نسمة.

ديانة أهل الشيشان

أن الديانة التي كانت منتشرة في القديم هي الديانة الوثنية، وفي القرن الأول الميلادي انتشرت الديانة المسيحية، من ثم جاء الإسلام إلى الدولة، حيث في عهد الخليفة عمر بن الخطاب عندما ذهب إلى بلاد القوقاز وبدأت الفتوحات الإسلامية، في عهدي الدولة الأموية والعباسية.

انتشر الإسلام في القوقاز من الجهة الشمالية بشكل بطئ، وتشتهر الشيشان في الغابات الكثيفة، والمناطق الجبلية الوعرة، حيث في عهد الدولة العثمانية انتشر الإسلام في  الشيشان والأنجوش.

كما وأن تمت الدعوة إلى الإسلام في القرن 11 هجري، 17م، في جمهوريات الداغستان وبخارى وشبه جزيرة القرم، ويعتنق المسلمين فيها المذهب الشافعي، ويذكر أن الشيشان من أكثر الدول التي تتماسك بتعاليم الدين الإسلامي.

الحرب الشيشانية الأولي

حيث خاضت حرب ضدها من روسيا تسمي الحرب الشيشانية الأولي، وبعدها بسنوات سنت روسيا مرة أخرة الحرب الشيشانية الثانية، وبدأت بعد الحربين الجمهورية بإعادة الإعمار في البلاد من آثار الحرب، ولكن بين وقت لآخر كان يحدث اشتباكات بين الجمهورية وروسيا في المناطق الجبلية.

كم تبلغ مساحة الشيشان

كما أن مساحة الشيشان تبلغ 15.800كم²، ويذكر أن الشيشان كانت من أكبر المناطق في جبال القوقاز مساحة ولكن قامت روسيا بأخذ مساحات من أراضيها، وضمها إلى داغستان وجورجيا، وأوسيتا، وتفصل بينهم الحدود التى تمتد حتي بحر قزوين.

تشتهر الشيشان في الزراعة بسبب وجود الأراضي الزراعية الواسعة وكثير المياه، والأرض الخصبة التي تشجيع على الزراعة، ويمتلك أهل الشيشان العمل في الحرف المختلفة، ويوجد بها البترول وهي الثروة المعدنية التي توجد في عاصمتها غوروزني.

التوقيت المستخدم في الشيشان

تعمل الشيشان في توقيت موسكو، ويطلق عليه توقيت موسكو الرسمي، حيث أكثر من العالم بثلاث ساعات، ويستخدمه معظم ولايات روسيا الغربية، أن مقدمة الهاتف في الشيشان +7 871، حيث هي من الدول التي لها تاريخ عريق في الحضارات القديمة، والثراث القديم، وكانت من الدول التي يكون بها كتابات من الحضارة الآشورية.

الاقتصاد في جمهورية الشيشان

أن الاقتصاد في الجمهورية الشيشانية تم انهياره خلال الحروب مع روسيا، وعملت الحكحومة على تغير الروبل الروسي وهي من العملات التي تستخدم في الجمهورية، ولكن فشلت، وفي ذلك الوقت تم تدمير الاقتصاد بنسبة 80 % بسبب الحروب بين الدولتين، وأن المصدر الاول للاقتصاد الدولة البترول قد تضرر.

أن الحكومة في الجمهورية الشيشانية تعاني من الاقتصاد الضعيف بعد الحروب، ونسبة البطالة العالية، وهناك صعوبات في الصادرات والوردات في الدولة، وكل ذلك من تأثر الحروب، وأثر على دخل الفرد في الوظائف الحكومية.