خريطة دونيتسك ولوغانسك

تقع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في المنطقة الشرقية من أوكرانيا وتسمي حزام الصدأ، حيث أعلنت روسيا استقلال الجمهوريتي، وهي جزء من إقليم دونباس، ويعد المحور الصناعي الرئيس في الولاية، وعدد سكان  دونيتسك 900 الف نسمة، وعدد سكان لوغانسك 1.5 مليون نسمة، وأن دونباس تسمي بالمدينة الصناعية هناك.

روسيا تدعم الجمهوريتين في عام 2014

أن الانفصاليون المدعومون من روسيا سيطر على دونيتسك ولوغانسك في عام 2014م، وتم ضم شبه جزيرة القرم بعد مظاهرات واسعة بين الطرفين، وقام الرئيس الاوكراني بتخلي عن الحكومة ويسمي فيكتور يانوكوفيتش، حيث أنها كان موالي لروسيا.

حيث في عام 2014 بدأت الأمة تتفاقم، وأصبح هناك مشاكل وخلافات في البلاد وقتل ما يزيد عن 14 ألف شخص، وجميعهم موالين إلى روسيا، وبعدها قرر بوتين الاعتراف في استقلال دونيتسك ولوغانسك في عام 2015م.

الحدود الأوكرانية الروسية

حيث كان الحدود بين أوكرانيا وروسيا تحت سيطرة الانفصاليين، وأن جمهورية دونيتسك ولوغانسك  تم استقلالهما بعد الاعتراف الكامل من روسيا، ويعد دونباس من الاقاليم التي تعد مركز مهم للدولة، كما تمتلك مساحات واسعة ويتحدثون اللغة الروسية، وبعض اللغات الأخرى.

اللغة التي يتحدث بها جمهورية دونيتسك ولوغانسك

عملت روسيا على توفير الحماية للجمهورية بسبب القومية الاوكرانية التي كانت تنوي شن هجمات عليهم، وكان هناك عدد من العمال الذين كانو يعملون في روسيا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وتنشر روسيا قواتها على الحدود الاوكرانية 190 الف جندي، وعند الاعتراف بالجمهورية تصبح البلاد أكثر أمانًا.

عند رفض روسيا نشر قوات حلف الناتو في الجهة الشرقية إلى أوروبا، تم التعارض مع أوكرانيا وشن الحرب عليها، لتكون منطقة عازلة، وعبارة عن خط أحمر يمنع التعامل معها.

هي جمهورية تقع في جنوب شرق أوكرانيا، كان معلنة من سبع أطراف في عام 2014م، يتحدث سكانها اللغة الروسية، حيث يوجد بها مدينة دونيتسك، لتكون مستقلة من روسيا في عام 2022م.