مع بدء الحرب.. تعرف على أهمية دونيتسك ولوهانسك بالنسبة لأوكرانيا

بمجرد أن بدأت الحرب الروسية على أوكرانيا، وجهت انتباهها إلى منطقتي دونيتسك ولوهانسك، والتي تعتبرها موسكو السبب الرئيسي لهذه الحرب.

وتجري المواجهة العسكرية بين الجانبين في ظل الصراع الذي امتد عبر هاتين المنطقتين على مدى سنوات وبالتالي تركز عليهما وإلى أهميتهما.

وتقع منطقة دونيتسك في جنوب شرق أوكرانيا على الحدود مع روسيا من الشرق وبحر آزوف من الجنوب، وتبلغ مساحتها حوالي 26.5 ألف كيلومتر مربع، أي ما يعادل 4.4٪ من إجمالي مساحة أوكرانيا، وهي مقسمة إلى 18 منطقة وتضم 52 مدينة و 131 بلدة.

ويبلغ إجمالي عدد سكانها حوالي 7 مليون نسمة، ويشكل الأوكرانيون منهم حوالي 56.8٪ والروس 38.2٪، بينما يتوزع الباقي على جنسيات أخرى مثل التتار والأرمن، في حين أن اللغة الرئيسية للمنطقة هي الروسية والأوكرانية تستخدم على نطاق واسع في المدن والقرى البعيدة عن المدن الكبرى.

على الرغم من مساحتها الزراعية الشاسعة، تعتبر دونيتسك منطقة صناعية حيث تشتهر بكثرة مناجم الفحم ومصانع الحديد والصلب التي يعمل فيها معظم السكان، ولديها 13 منجم فحم كبير، وعشرات المناجم الصغيرة، و 9 مناجم فحم الكوك، و10 مصانع لانتاج القضبان ومنتجات اخرى صناعة الحديد.

وتعتبر دونيتسك من أهم مدن المنطقة: فهي المدينة الرئيسية في المنطقة وعاصمتها الإدارية، وتقع المدينة في وسط منطقة دونيتسك وتعتبر خامس أكبر مدينة، وذكرت الصحيفة أن أوكرانيا، التي تبلغ مساحتها حوالي 358 كيلومترًا مربعًا ويقطنها أكثر من 900 ألف شخص.

أما منطقة لوغانسك فهي تقع في أقصى شرق وشرق وشمال وجنوب أوكرانيا، على الحدود مع روسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 26.6 ألف كيلومتر مربع، أي ما يعادل حوالي 4.4٪ من إجمالي المساحة أوكرانيا مقسمة إلى 18 منطقة إدارية، بما في ذلك 37 مدينة و 109 بلدة.

ويبلغ إجمالي عدد سكانها حوالي 2.2 مليون نسمة، حسب إحصاء عام 2014، حيث يشكل الأوكرانيون حوالي 57.9٪ والروس 39٪، بينما يتوزع الباقي على جنسيات أخرى مثل البيلاروسيين والتتار والأرمن والأذربيجانيين والمولدوفا، بينما اللغة الروسية هي الأكثر شيوعًا في المنطقة وينتشر استخدامها الأوكراني في البلدات والقرى البعيدة عن المدن الكبرى.

وتعد مدينة لوهانسك هي المدينة الرئيسية في المنطقة، تقع المدينة في جنوب شرق منطقة لوغانسك، تعتبر لوغانسك