روسيا ترد على تهديد وزير الدفاع البريطاني بركلها

نصحت وزارة الدفاع الروسية العسكريين البريطانيين بدراسة التاريخ حتى لا “يثروا بحياتهم” سجل النزاعات العسكرية بين البلدين، بعد أن هدد وزير دفاع بريطانيا، بن والس، بـ”ركل” روسيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، يوم الأربعاء، إن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس “خلال زيارتها الأخيرة لموسكو، وفقا لتقارير إعلامية، أظهرت معرفتها الممتازة بالجغرافيا الروسية، لهذا السبب لا يعد التعمق العلني في تاريخ روسيا من قبل وزير لدفاع البريطاني أمرا مفاجئا”.

وأضافت الوزارة: “سيكون مفيدا بالنسبة إلى العسكريين البريطانيين على وجه الخصوص معرفة أن تصريحات وزير دفاعهم الصادرة اليوم حول حرب القرم ليست أكثر من أسطورة مجدا لصاحبة الجلالة”.

وقال البيان: “إن الدخول في تاريخ معركة بالاكلافا، التي وقعت في 25 أكتوبر 1854 أثناء حرب القرم، لم يحدث بسبب عناد الفوج الاسكتلندي 93، الذي تحدث عنه والس بجرأة شديدة، الشيء الوحيد في هذا الفوج أنه لم يجر مثل الفوج الآخر من غزو سلاح الفرسان الروسي”.

وبينت وزارة الدفاع الروسية إلى أن هذا الفوج “تكبد خسائر كبيرة للغاية لكنه لم يحقق أي انتصارات في تلك المعركة”.

وتابعت: “لكن ما دخل في تاريخ معركة بالاكلافا بشكل ألمع بكثير فهو التدمير الأسطوري في نفس اليوم من قبل قوات المدفعية الروسية في غضون 20 دقيقة فقط للواء أرستقراطي إنجليزي كامل تابع لسلاح الفرسان الخفيف تحت قيادة اللورد كارديغان”.

وأكدت الوزارة إلى أن هذه “المأثرة للإنجليز بالتحديد” خلال حرب القرم “أثرى جميع لغات العالم والكتب المدرسية العسكرية بمفهوم علف المدافع”.

وختمت الوزارة بالقول: “نوصي العسكريين البريطانيين بأن يتعلموا جيدا ليس جغرافية روسيا فحسب وإنما كذلك تاريخها، وذلك لكي لا يثروا تاريخنا العسكري المشترك بحياتهم إرضاء للسياسيين البريطانيين ذوي التعليم الضعيف”.