تغير لون نهر النيل في مصر.. والسلطات توضح

أحدث تغير لون نهر النيل في مصر المصدر الرئيسي لمياه الشرب في البلاد، مساء الثلاثاء، وظهور عكارة، حالة من الذعر بين السكان.

وفي هذا الصدد، قال محمد عبد العاطي، وزير المياه والري المصري، في اجتماع لمتابعة إجراءات الدائرة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول التي تضرب مناطق بني سويف والمنيا وجنوب سيناء والبحر الاحمر، قال إن عكارة المياه تؤكد على أن شبكة تصريف مياه السيول تعمل بكفاءة عالية، وذلك بعد موجة الأمطار الغزيرة والسيول التي تعرضت لها البلاد على مدار الأيام الماضية.

ووصف أن مياه السيول تكون محملة بالرمال الناعمة، التي جرفتها المياه عندما سقطت على أعالي الجبال، ومجرى نهر النيل.

وأشار إلى أن العكارة لم يكن لها تأثير سلبي على منسوب مياه الشرب والمناطق الزراعية، مضيفا أن آثارها ستختفي في نهر النيل بعد يوم أو يومين.

وأشاد رئيس الوزراء المصري بالدور المهم الذي تقوم به “أعمال الحماية” بمحافظة بني سويف في حماية الناس والموارد من الآثار المدمرة للأمطار الغزيرة، والحد من الآثار الضارة للعاصفة، وما تبعها من سيول على المواطنين والمنشآت والبنية التحتية بقرية سنور.

وتعد كميات الأمطار الحالية المتساقطة الأكبر خلال 300 عام، ووصلت إلى حوالى 51 مليون متر مكعب من المياه، وتمثل طاقة تدميرية ضخمة عبارة عن 51 مليون طن من المياه بفارق مناسيب يصل إلى 10 أمتار، حيث جرى تجميع المياه في البحيرات الصناعية التي تم إنشاؤها لحماية محافظة بني سويف، وإمرار المياه الزائدة إلى نهر النيل عبر القناة الصناعية لوادي سيل سنور، دون أية خسائر.

مقالات ذات صلة