من هو جمال البنا ويكيبيديا

من هو جمال البنا ويكيبيديا، ولد في مدينة المحمودية في عام 1920م، بجمهورية مصر العربية، وهو مفكر مصري وسياسي وكاتب وعالم، شخصية من الشخصيات المشهورة في القاهرة، وهو شقيق حسن البنا المؤسس الأول لجماعة الأخوان المسلمين، كما يوجد لديه عدد من المؤلفات والكتب، وتختلف طريقة تفكيره عن فكر جماعة الإخوان.

من هو جمال البنا ويكيبيديا

أن جمال البنا من الشخصيات المعروفة أصدر أول كتاب لها ثلاث عقبات في الطريق إلى المجد عام 1945م، وصدر كتاب ديمقراطية جديدة في عام 1946م، كما لها عدد من المؤلفات 150 كتاب، وشغل منصب محاضر في الجامعة العمالية والمعاهد المتخصصة منذ سنة 1963م إلى 1993م، وعمل في منظمة العمل العربية كعضو خبير.

مسيرة جمال البنا

يذكر أن جمال البنا من الشخصيات التي لها رأى في مجال الفقه، يقول أن المرأة لها حق في الإمامة، ويقول أن الحجاب ليس فرض لازم عليها، بالإضافة أن حد القتل لا يلزم لكل مرتد عن الاسلام واليهودية والمسيحية، وقال أنه يسمح بالتدخين أثناء الصوم ولا يبطل الصيام.

كما أن الطلاق للرجل لا يجوز بشكل منفرد مع زوجته، بقوله عندما تزوجت المرأة كانت بالتوافق والرضا بين الطرفين ويجب الطلاق برضي الطرفين حتي لا يتم الغضب بينهما.

أشهر مؤلفات جمال البنا

يوجد لدي جمال البنا مجموعة من الكتب وهي على هامش المفاوضات، المرأة المسلمة بين تحرير القرآن، الحجاب، ثلاث عقبات في الطريق إلى المجد، ديمقراطية جديدة، في التاريخ النقابى المقارن، العمل في الإسلام، المعارضة العمالية في عهد لينين، جواز إمامه المرأة الرجال، العهد.

أبرز كتب جمال البنا

كما ان هناك كتاب قضية القبلات، هل يمكن تطبيق الشريعة، العمال، قضية الفقه الجديد، الإسلام دين وأمه، الإسلام وحرية الفكر، الجهاد، القرآن، الربا، قصة فرسان العمل، قيمة العدل في الفكر الأوروبي، مسؤولية فشل الدولة الإسلامية في العصر الحديث، تفنيد دعوى حد الردة.

توفي جمال البنا بعد تاريخ حافل في مجال الكتب والمؤلفات في 20 مارس 2013م عن عمر 93 عام بسبب التهاب رئوي مما أدى إلى وعكة صحية حادة من ثم وفاته.

حسن البنا السيرة الذاتية

هو شقيق حسن احمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتى من مواليد عام 1906م، مؤسس حركة الإخوان المسلمين، حيث تم قتله في جمعية الشبان المسلمين، تخرج من كلية العلوم، كما انه عمل مدرس في مدرسة الاسماعيلية الابتدائية الاميرية، كان يعيش في جمهورية مصر العربية في محافظة المحمودية.

من كتب حسن البنا هي مذكرات الدعوة والداعية، المرأة المسلمة، تحديد النسل، مباحث فى علوم الحديث، السلام فى الاسلام، قضيتنا، الرسائل، رسالة المنهج، رسالة الانتخابات، مقاصد القرآن الكريم.

أحمد الساعاتي والد جمال البنا

ووالدهم احمد عبد الرحمن البنا الساعاتى من مواليد 1882م، في مدينة القاهرة، كان يعيش في قرية شمشيره في مصر، كما انه درس في جامعة الأزهر، وتعلم في مسجد الشيخ إبراهيم باشا، وعمل في تصليح الساعات، حيث انتقل إلى المحمودية في عام 1903م.

من مؤلفات هو كتاب الفتح الربانى لترتيب مسند الامام احمد بن حنبل الشيبانى، وكتاب بلوغ الامانى من اسرار الفتح الربانى و هوا شرح لكتابه السابق، توفي أحمد الساعاتي  في يناير عام 1958م.

جامعة الأزهر في مصر

تأسست جامعة الأزهر في مصر عهد الدولة الفاطمية في عام 970، حيث يوجد بها الكثير من الكليات ومنها كلية الطب، كلية العلوم، كليه الصيدلة، كلية اللغة العربية، كلية الهندسة، كلية الشريعة والقانون، كلية أصول الدين، كلية الدراسات الإسلامية،الزراعة، التجارة، طب الأسنان، كلية البنات الأزهرية للصف العاشر.

مقالات ذات صلة