ماذايقيس عداد السرعة في السيارة

ماذايقيس عداد السرعة في السيارة،يعتبر عداد السرعة في السيارة معلومة حيوية لأي سائق، وتحتاج إلى دقة عالية ويجب على السائقين فحص العداد السرعة بشكل دوري، وللتأكد من أن السرعة التي يسير بها السيارة دقيقة وتتناسب مع ظروف القيادة، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم ماذايقيس عداد السرعة في السيارة.

عداد السرعة في السيارة

تعتبر السرعة من المعلومات الأساسية التي يحتاجها السائق للتحكم في السيارة والتأكد من أنها تسير بأمان وعادة ما يستخدم عداد السرعة في السيارة لقياس السرعة التي تسير بها السيارة ويعرضها في كيلومترات في الساعة (كم/س) ولكن ما هي تقنية العداد السرعة؟ وما هي العوامل التي تؤثر على دقتها وأدائها.

ماذايقيس عداد السرعة في السيارة

يتم تشغيل عداد السرعة في السيارة عن طريق كيس الهواء الكهربائي ، وهو يعمل عن طريق إرسال إشارات كهربائية عندما يدور العمود المربوط بمحرك السيارة وعندما تحرك عجلات السيارة، تدور العمود المربوط بالعجلات بنفس السرعة، وتقوم التروس الداخلية في عداد السرعة بتحويل الدوران إلى حركة دائرية لعرض السرعة على المقياس.

وعادة ما يتم إعداد عداد السرعة ليعمل بدقة عند معدل السرعة المتوسطة للسيارة، التي تتراوح بين 50 و 80 كم/ساعة ويصبح العداد غير دقيق عندما تصل السرعة إلى الحد الأقصى للسيارة والذي يختلف من سيارة إلى أخرى، ويعرف أيضًا باسم سرعة القصّ.

الإجابة: السرعة اللحظية.

العوامل التي تؤثر على دقة عداد السرعة

تعتمد دقة عداد السرعة في السيارة على العديد من العوامل، ومن أبرز هذه العوامل:

  • الحمولة الزائدة يؤدي وجود أشخاص أو أمتعة زائدة داخل السيارة إلى زيادة الوزن ويجعل السيارة تتقلب بشكل أقل، مما يعني أنها ستحتاج الى مزيد من القوة للحفاظ على السرعة المعتادة وبالتالي، يمكن أن يتسبب زيادة الحمولة في عدم دقة عداد السرعة.
  • تأثير الإطارات المختلفة يجب أن يكون حجم الإطارات المستخدمة في السيارة متساوياً، حيث أن أي تغيير في حجم الإطارات يؤدي إلى تغييرًا في حجم العجلات ، وعادةً ما يؤثر هذا التغيير في دقة عداد السرعة.
  • نظام الفرامل إذا كان النظام الفرامل في السيارة قويًا جدًا، فيمكن أن يؤثر ذلك على دقة عداد السرعة التي تبقى عالقة في مكانه، بسبب القوة العالية المستخدمة في الفرامل.
  • الأرضية المختلفة قد تؤثر الأرضية المختلفة التي تسير عليها السيارة على دقة عداد السرعة فعلى سبيل المثال، إذا كانت الأرضية طريق جبلي غير مستوي، فإن السيارة قد تستخدم قوة إضافية لتحافظ على السرعة المعتادة، مما يؤثر على دقة عداد السرعة.

طريقة الكشف عن التلاعب بعداد السيارة

من الصعب جداً معرفة العبث بعداد السيارة بطرق مباشرة، حيث يمكن اكتشاف التلاعب بعداد السرعة عند ربطه بأشياء أخرى أهمها اللجوء إلى مواعيد الصيانة التي خضعت لها السيارة، وهذا يشمل السجلات مراكز الخدمة بالإضافة إلى فواتير الإصلاح وتقارير فحص السيارة، وكلها يمكن أن تلقي بعض الضوء على ما إذا كانت قراءة عداد المسافات في السيارة منطقية أم لا، مع العلم أنه حتى سجلات الخدمة يمكن شراؤها وتزويرها ومن الأدلة الهامة أيضاً على التلاعب بالعداد الكسوة الداخلية للسيارة والتمزقات الموجودة فيها علامات الاستخدام الكثيف على المقاعد أو عجلة القيادة أو الدواسات يمكن أن تكون مؤشرات مهمة لحالة السيارة، أكثر من مجرد فحص الجسم الخارجي أو حالة الأجزاء الميكانيكية.

مقالات ذات صلة