تاريخ وفاة فاطمة الزهراء في صحيح البخاري

تاريخ وفاة فاطمة الزهراء في صحيح البخاري، تعتبر فاطمة الزهراء شخصية بحثية هامة في الإسلام، وتم تأريخ حياتها وأفعالها في الكتب العديدة التي تتحدث عن تاريخ الإسلام، وكان لها دور بارز في تشكيل فكر الإسلامي وفق مبادئه الأساسية، وهي تجسد للمرأة الفاضلة والطاهرة والنافعة للحقيقة والنزاهة والعدل، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم تاريخ وفاة فاطمة الزهراء في صحيح البخاري.

من هي فاطمة الزهراء ويكيبيديا

فاطمة بنت محمد بن عبد الله، وهي الإمامة الرابعة بعد وفاة والدها محمد، ولدت في المدينة المنورة عام 615 أو 616 وهي ابنة خير البرية، الإمام المصطفى، وخديجة الكبرى، والديها الأعظم، فهما من سادات العرب، ومن المقربين إلى الله تعالى ورسوله، وكانت من أطهر النساء، وأعلم النساء في الإسلام.

من هو زوج فاطمة الزهراء

تزوجت فاطمة الزهراء علي بن أبي طالب، وأنجبت منه أربعة أولاد: الحسين، والحسن، ومحمد الأكبر، وزينب الكبرى كانت فاطمة الزهراء شخصية رمزية في الإسلام، وهي حضن النبي وأمة الحزن الكبير، فيما بعد وترك النبي شفعته، وسيظل هذا الحزن شاهداً على الكثير من أحداث التاريخ الإسلامي المتلاحقة.

سبب غضب فاطمة الزهراء

في العام العاشر من الهجرة، وبعد وفاة النبي، غضبت فاطمة الزهراء على بعض الصحابة لأنهم اضطروا علي بن أبي طالب لعدم قبول رئاسة الخليفة، وانفصل علي بن أبي طالب عن الحكم، ومن ثم رافقه الإمامة الدعوية حتى وفاته وقد أظهرت فاطمة الزهراء ضحكتها الصادقة، التي تشتهر بها نخبة من الطلاب، وحبها إلى العلم، واختلافاتها الفقهية والحضارية التي لم تزل في تواصل معها الدعوية الإسلامية الحقيقية.

تاريخ وفاة فاطمة الزهراء في صحيح البخاري

وتحدثت فاطمة الزهراء عن وفاتها في موت الحكيم، ولكن يجدر بالذكر أن الكثير من التقارير حول الوفاة تثير الشكوك عن الحقيقة الفعلية ومن المفترض أن فاطمة الزهراء توفيت في العام 11 للهجرة، وقبرها يقع في المدينة المنورة، بجوار قبر والدها النبي محمد، بجوار أبيها، وزوجها علي بن أبي طالب وأولادها الأربعة.

وفاة فاطمة الزهراء عند السنة

هناك روايات كثيرة عن وفاة فاطمة الزهراء في السنة النبوية وأكثرها شيوعاً أنها ماتت بسبب حزنها الشديد على وفاة والدها، لأنها عاشت في ظلمة شديدة ولم تأكل ولم تشرب، وبدأ جسدها يضعف حتى ماتت، ولكن الفرق الأكبر كان عمرها عند الوفاة، وفي السنة الحادية عشرة للهجرة كان عمرها 29 سنة، وتشير بعض المصادر الأخرى إلى أن عمرها 26 سنة.

مقتل فاطمة الزهراء عند الشيعة

هناك رواية في كتب الشيعة عن مقتل فاطمة الزهراء وأعلن عنها بعد دفنها، ونتيجة الضربات كسرت أضلاعها وتشرد جنينها، بسبب تعرضها للضرب المبرح.

كيف توفيت فاطمة الزهراء ابن باز

وأكدت رواية مقتل فاطمة الزهراء التي توفيت بعد وفاة النبي محمد، بتاريخ 3 رمضان 11 هجرية، والجدير بالذكر أنها كانت تبلغ من العمر 27 عاماً، وتركت وراءها ابنها الحسن وابنها الحسين، ونفذت وصيتها بالموت أن تُدفن ليلاً، ولفها في ستار ووضع على تابوت من خشب وأن يصلى عليها أبو بكر الصديق.

مقالات ذات صلة