من هو المهدي المنتظر ومن اين يخرج

من هو المهدي المنتظر ومن اين يخرج، يعتبر المهدي المنتظر شخصية هامة في العقائد الإسلامية وعند كثير من المسلمين، ويمثل أملًا في العدل والسلام، وهو شخصية قد يستند إلى روايات وتفسيرات متعددة، ولذلك قد يختلف اعتقاد المسلمين حوله في العديد من الجوانب، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم من هو المهدي المنتظر ومن اين يخرج.

من هو المهدي المنتظر

المهدي المنتظر هو شخصية مهمة في العقائد الإسلامية والتي يؤمن بها المسلمون، وهو الشخص الذي ينتظره المسلمون ويؤمنون أنه سيخرج في النهاية الزمنية وسيحقق العدل والسلام في الأرض، يؤمن المسلمون بأن المهدي هو الإمام المنتظر، وهو الإمام الذي تم جعله مختفيًا منذ قرون طويلة، ولكن يعتقدون أنه سيخرج قريبًا ليحرر الأرض من الظلم والاضطهاد وليقيم حكم الله في الأرض.

صفات المهدي المنتظر

تختلف آراء المسلمين حول المهدي المنتظر، وقد يكون هناك اختلافات في الروايات التي تصف شخصيته ومظهره، ومع ذلك، تدور أحداث المهدي المنتظر حول عدة نقاط مشتركة، وهي أنه سيظهر في آخر الزمان، وسيكون وريثًا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وسيحكم بالعدل والمساواة والديمقراطية، وسيحرر الأرض من الظلم والاضطهاد، وسيحقق السلام الدائم في الأرض.

أين يخرج المهدي المنتظر

يختلف اعتقاد المسلمين حول مكان ظهور المهدي المنتظر، ويتمثل ذلك في اختلاف الرؤى المختلفة، ففي السنة النبوية، ذكر أن المهدي سيظهر في مكة المكرمة ويصلي في المسجد الحرام، وفي الروايات الأخرى ذكر ظهور المهدي في العراق وخاصةً في مدينة الكوفة ويوجد بعض الرؤى تدعو إلى أن المهدي سيخرج من بلاد فارس.

المهدي المنتظر عند السنة

وبحسب الإمام عبد العزيز بن باز ، أحد أشهر علماء المملكة العربية السعودية والمذهب السني في القرن العشرين ، فإن المهدي المنتظر حقيقي.

وردا على سؤال حول الظهور المتوقع للمهدي قال الإمام ابن باز إن الظهور المتوقع للمهدي سيكون قريبا من ظهور المسيح الدجال وقبل نزول المسيح، كما يوضح الإمام ابن باز أن المهدي المنتظر سيكون خليفة المسلمين للناس، وسيستمر حكمه مدة (سبع إلى تسع سنوات) بعدل ومساواة ، وقد قيل هذا، وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال: “بعد أن امتلأت الأرض بالظلم تملأها العدل”.

رفض الإمام ابن باز فكرة المهدي المنتظر من الشيعة ، وهي فكرة أنه في العالم السفلي سيخرج منه في وقت معين ، واعتبر ذلك أسطورة لا تناسبه، الأحاديث النبوية المقدسة التي تحدثت عن المهدي المنتظر.

من هو المهدي المنتظر عند الشيعة

من المهم الإشارة إلى أنه يوجد بين المسلمين الشيعة (الأئمة الاثني عشرية) اعتقاد بأن الإمام المهدي المنتظر هو الإمام الثاني عشر والمستتر (غائب)، وأنه سيعود في آخر الزمان لإقامة خلافته وتحرير الأرض من الظلم والفساد، وتختلف آراؤهم بشأن موعد عودته، وهذا الإمام لديهُ حالة من الغيبة الكبرى التي دامتٍ حتى لوقتنا الحالي.

مقالات ذات صلة