ما هو مرض السالمونيلا

ما هو مرض السالمونيلا، يعرف على أنه مرض بكتيري في الأمعاء الحيوانية والبشرية، حيث أنه يشعر به المصاب من خلال السبيل المعوي، يحدث بسبب تناول أى شي ملوث، حيث يعاني الشخص من الاسهال والحمي وحدوث تشنجات في البطن من ثمان ساعات إلى اثني وسبعون ساعة، ولكن يشفي منه المريض دون علاج محدد للمرض اسمه ( داء  السلمونيلات).

ما هو مرض السالمونيلا

يتعرض المريض إلى جفاف شديد بسبب الاسهال التي يتعرض له بسبب المرض، حيث يجب حصولها على الرعاية الصحية على الفور، وأحيانا يصاب في مضاعفات حسب المكان الموجود به، كما أن المصاب بهذا الداء يجب عليه المحافظة على الأكل والشراب ونظافتهم.

أعراض السالمونيلا

أن داء السالمونيلا يحدث بسبب تناول اللحوم، أو الدواجن، أو البيض أو منتجاته النيئة أو غير المطهية بشكل جيد، حيث أن أنواع داء  السالمونيلا متنوعة وتسمي في بلدان انفلونزا المعدة يعني التهاب الأمعاء، نعرض لكم مجموعة الأعراض كالتالي:

  1. الغثيان
  2. قيء
  3. تشنجات البطن
  4. الإسهال
  5. الحمى
  6. القشعريرة
  7. الصداع
  8. دم في البراز

كما أن داء السالمونيلا تبدأ أعراضه من يومين إلى سبع أيام، ويستمر المريض في الاسهال عشر أيام، بعدها تحاول الأمعاء العودة إلى وضعها الطبيعي، يذكر أن يكون أكثر انتشار في الدول النامية التي تعاني من الأكل والشراب الملوث.

أسباب مرض السالمونيلا

يكون من بكتيريا السالمونيلا في أمعاء البشر والحيوانات والطيور حيث يصاب معظم الأفراد في مرض السالمونيلا من خلال تناول أطعمة ملوثة بالبراز، وهي كالتالي:

  • منتجات اللحم والدواجن والمأكولات البحرية النيئة.
  • البيض النيئ، يجب سلق البيض حتي يتم التخلص من الملوثات والميكروبات.
  • الفاكهة والخضراوات الغير مغسولة جيدَا

عوامل خطر الاصابة بالسالمونيلا

هناك مجموعة من العوامل التي تتضاعف خطر الإصابة بمرض السالمونيلا وهي عند اتصال الفرد ببكتيريا السالمونيلا وكثرة التعرض لها من خلال السفر حول العالم وهي تتنوع من بلد إى أخر وتسبب أحيانا الحمى التيفودية، خاصة في البلدان النامية التي تعاني من عدم نظافة المرافق الصحية في المشافي والعيادات، بالإضافة إلى اقتناء طيور أو زواحف أليفة تعمل على نقل بكتيريا السالمونيلا.

مشاكل المناعة لمريض السالمونيلا

أن مشاكل المناعة تعمل على زيادة الإصابة بالسالمونيلا وانتشار الإيدز، مرض فقر الدم المختفي، ومرض الملاريا، العقاقير المضادة لاعتراض العضو التي تؤخذ بعد زراعته، الكورتيكوستيرويدات حيث أن كل هذا الأمراض يمكن أن تحدث نتيجة ضعف الجهاز المناعي عند الشخص المصاب في السالمونيلا.

كيفية الوقاية من السالمونيلا

طرق الوقاية من المرض السالمونيلا هي يجب التفتيش الدائم من الجهات المختصة على مذابح الدواجن، ويجب العمل على إجراء الاختبارات للدواجن واللحوم، بهدف العمل على تقليل عدد حالات الإصابة بمرض السالمونيلا، حيث أن ذكر يحد من انتشار البكتيريا في بعض المناطق، ويجب طهي الطعام بشكل جيد، وعند التخلص منه يجب وضعه في الثلاجة.

يحب غسل الأيدي بطريقة صحيحة بسبب عدوي السالمونيلا وهي يمكن أن تصل إلى الفم عند عدم غسلك لليدين بعد الأكل وأثناء طهي الطعام، ويجب غسل اليدين عند استخدام المرحاض، عليك تغيير الحفاضة للطفل،  عدم التعامل مع لحوم أو دواجن نيئة يجب طهي الطعام جيدًا، وتنظيف براز الحيوانات الأليفة أولاً بأول،  التغسيل عند اللعب مع الزواحف أو الطيور.

طرق السلامة من السالمونيلا

عند التخزين في الثلاجة يجب فصل الأشياء عن بعضها البعض، حيث يجب فصل اللحم والدواجن والمأكولات البحرية النيئة عن الأطعمة الأخرى في الثلاجة، عند تحضير الطعام يجب استخدام أدوات خاصة للفواكه والخضروات، وادوات خاصة للحوم، عليك غسل الأشياء التي تتسخدمها لمرة واحدة.

عند استخدام البيض النيئ عليك تحضيره جيدًا خاصة عند وضعه في الكيك والكعك، والتاكد من طهوة بشكل جيد.

مقالات ذات صلة