من هو محمد بازوم رئيس النيجر الجديد

من هو محمد بازوم رئيس النيجر الجديد، يعتبر محمد بازوم هو سياسي نيجيري وشخصية عسكرية سابقة، قضى محمد بازوم سنوات عديدة في الجيش النيجيري وتقدم في الرتب العسكرية، عمل أيضًا في العديد من المهام الحكومية والدبلوماسية، حيث تم تعيينه سفيرًا للنيجر في ليبيا، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم من هو محمد بازوم رئيس النيجر الجديد.

من هو محمد بازوم رئيس النيجر الجديد

يعد محمد بازوم بأنه سياسي نيجيري، ولد في الخرطوم في السودان 1 يناير عام 1960، وهو الرئيس الجديد للنيجر اعتباراً من الـ2 من نيسان/أبريل 2021، وقد فاز في الانتخابات بنسبة 55.75٪ من الأصوات، مقابل 44.25٪ للمرشح الآخر، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 21 فبراير 2021، حصل على 55 بالمائة من الأصوات ضد الرئيس الأسبق ماهامان عثمان.

تعيين محمد بازوم رئيسا للنيجر

في 2 أغسطس 2021، أعلن أن محمد بازوم سيصبح رئيساً جديداً للنيجر، بعد أن تم انتخابه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في فبراير 2021، تولى منصبه رسميًا في 2 أبريل 2021، يعد محمد بازوم أول رئيس في تاريخ النيجر يتم انتقاؤه من خلال انتخابات ديمقراطية، وهو يعمل على تعزيز التنمية والاستقرار في البلاد.

إلى أي طائفة ينتمي محمد بازوم

ويعتبر محمد بازوم الذي ينتمي إلى الطائفة الذرية التي تشكل أقلية في النيجر، وينتمي بازوم إلى قبيلة أولاد سليمان العربية ولها فرع في النيجر لكن معظمها يقع في جنوب ووسط ليبيا، وأول رئيس من هذه الطائفة في تاريخ النيجر، وفي خطابه الذي ألقاه بعد فوزه في الانتخابات، أعلن أنه يعتبر فوزه “لاعباً جديداً في فريق النيجر”.

أبرز مناصب محمد بازوم

وقبل أن يتم انتخابه رئيساً للنيجر، شغل محمد بازوم عدة مناصب في الدولة، حيث كان وزيراً للداخلية والأمن الداخلي في عام 2016، وكذلك وزيراً للزراعة في العام نفسه، وقد شارك في مؤتمرات دولية، كما شغل منصب سفير النيجر في الجزائر وفي ليبيا.

  • منذ عام 2011 ، كان رئيسًا للحزب النيجيري للديمقراطية والاشتراكية.
  • في الوقت نفسه ، كان وزيرًا للخارجية من 1995 إلى 1996 ومن 2011 إلى 2015.
  • شغل منصب وزير دولة في عهد رئيس الجمهورية بين عامي 2015 و 2016 ووزير دولة في وزارة الداخلية بين عامي 2016 و 2020 ، عندما استقال للتحضير لرئاسة الجمهورية.
  • من 1991 إلى 1993 شغل منصب وزير دولة للتعاون.

معلومات عن النيجر

تعتبر النيجر هي دولة إفريقية فقيرة تعاني من الفقر والجفاف والهجرة غير الشرعية، كما أنها تتعرض للهجمات المسلحة من جماعات مسلحة، مثل جماعة بوكو حرام المتطرفة، وعلى الرغم من هذه التحديات، يعتبر محمد بازوم الفائز بالانتخابات الرئاسية الشخص الذي سيقود النيجر لمواجهة هذه التحديات وتحقيق تقدم وازدهار للبلاد.

من هم قبائل النيجر؟

يتمتع النيجر بتنوع عرقي وثقافي كبير، ويضم العديد من القبائل المختلفة، بعض القبائل الرئيسية في النيجر تشمل:

  • الهوسا.
  • التواريق.
  • الزرما.
  • التبو.

هذه هي بعض القبائل الرئيسية في النيجر، وهناك أيضًا العديد من القبائل الأخرى مثل الفولاني والكانوري والذراع والغورما وغيرها، يتمتع كل قبيلة بثقافتها الخاصة وتقاليدها ولغتها.

مقالات ذات صلة