مسؤول أمريكي: صور فضائية ترصد تطورا خطيرا باتجاه الحدود الأوكرانية

أظهرت صور ملتقطة بالأقمار الصناعية عمليات انتشار لقوات روسية ومعدات عسكرية على الحدود الأوكرانية، وفقما أكدت، شركة “ماكسار” الأميركية للصور.

وقالت شركة صور الأقمار الصناعية الأمريكية ماكسار في رسالة بالبريد الإلكتروني إن الصور تظهر “عدة عمليات نشر ميدانية جديدة لمعدات وقوات مدرعة” من مواقع عسكرية في الغابات والحقول على بعد 14 إلى 30 كيلومترا من الحدود الروسية الأوكرانية.

وتوضح هذه الصور الجديدة، التي التقطت يوم الأحد، مركبات تعبر الحقول المغطاة بالثلوج المحاطة بالغابات والطرق، ويمكن رؤية العديد من المباني.

وفقًا للشركة التي تتخذ من كولورادو مقراً لها، يشير تحليل صور يوم الأحد وصور أخرى التقطت في 13 فبراير إلى تحرك القوات والمعدات بالقرب من ثلاثة مواقع في جنوب غرب روسيا.

وقال ماكسير: “اليوم تم التخلي عن معظم الوحدات القتالية والمعدات المساعدة في سولوتي، ويمكن رؤية عدد كبير من مسارات المركبات وقوافل كبيرة من المعدات المدرعة في جميع أنحاء المنطقة”.

وأضافت: “تم نشر بعض المعدات في منطقة تبعد نحو 15 كيلومترا شمال الحدود الأوكرانية شرقي مدينة فاليفيكي الروسية”.

وتابعت الشركة الأمريكية: “من ناحية أخرى، شوهدت الكثير من عمليات الانتشار الجديدة على الأرض شمال غرب بيلغورود (حوالي 30 كيلومترًا من الحدود الأوكرانية)، وانتشرت الكثير من المعدات والقوات في مناطق الغابات أو بالقرب منها، مشيرا الى ان كيانات اخرى “منتشرة في جميع انحاء القطاع الزراعي او الصناعي”.

وأعلن مسؤول في البنتاغون، يوم الجمعة، أن أكثر من 40 في المائة من القوات الروسية على الحدود الأوكرانية اتخذت موقفا عدوانيا، مؤكدًا إلى بدء مرحلة من عدم الاستقرار بقيادة روسيا في البلاد “.

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة رصدت منذ الأربعاء تحركات لقوات روسية باتجاه الحدود الأوكرانية.

وتحذر واشنطن منذ أسابيع من أن روسيا ستفتعل حادثا ما على الحدود الأوكرانية لتبرير غزو جارتها، وهو ما تنفيه موسكو.

وكرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أن “كل شيء” يشير إلى أن روسيا “قريبة” من غزو أوكرانيا.