ماذا يعني يوم التأسيس

ماذا يعني يوم التأسيس، يعد اليوم التأسيسي من أبرز الأيام وأهمها لدي المملكة العربية السعودية، حيث يعد اليوم الوطني السعودي يحتفل به السعوديين كافة، كما يصادف 22 فبراير 2022م، يتحدث عن تاريخ المملكة وتأسسها، حيث بدأت من صحراء إلى مدينة كبيرة على مستوي عربي وخليجي، تأسست على يد الإمام الملك محمد بن عبد العزيز آل سعود، في عام 1932م، وتكون إجازة رسمي في هذا اليوم لكافة المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية والغير حكومية، والوزارات وكافة المرافق في المملكة السعودية.

ماذا يعني يوم التأسيس

أعلن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز عن يوم التأسيس عطلة رسمية لكافة مؤسسات الدولة، وهو يوم وطنى للمواطن السعودي، ويعد الذكري السعودية الأولي في تأسيس المملكة، حيث تقام الاحتفالات والمناسبات والفعاليات في الساحات الواسعة.

ويشارك عدد من النخب وصناع الرأى في عمل ورشات حول تاريخ المملكة، ونشأتها، وتقام الأمسيات الشعرية من الشعراء المعروفين على مستوي عالي من الرقي والقدرة على كتابة الشعر للسعودية، كما أن السعودية من الدول التي سكنت قبل ذلك شبه الجزيرة العربية ويوجد بها عدد من القبائل العربية.

نشأت المملكة العربية السعودية

تأسست المملكة العربية السعودية على يد الإمام محمد بن سعود عام 1744م، حيث كانت العاصمة الأولي مدينة الدرعية هي مدينة تقع في الجزء الشمالي للمملكة، كما أن المملكة العربية السعودية قبل التأسيس كانت عبارة عن صحراء ويوجد بها عدم الاستقرار والفوضي، ولكن جاء الملك محمد بن العزيز على إعادة الاستقرار والامن ووضع حجر الأساس الأول في المملكة، وقام بإعادة تأسيسها وعمل على تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد، وفتح ممرات تجارية بين الدول المجاورة.

الموقع الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بموقع استراتيجي بين الدول الخليجية، وتعد المصدر الأول إلى النفط والبترول، حيث أن السبب الرئيسي في اختيار اليوم التأسيسي السعودي في هذا اليوم بسبب انهاء الفوضي وانتشار الاستقرار في هذا اليوم.

كما أن سعي إلى تطويرها في كافة الجوانب الاقتصادية والتجارية، ولها ارتبط تاريخي بين العقود السابقة، وهي من الدول التي تسعي إلى تطوير بلادها من وقت للآخر.

شعار اليوم التأسيسي 1443

انتشار شعار يوم يدينا وهو بمناسبة اليوم التأسيسي وكل رموز من رموز الشعار يعبر عن معزي معين، ومكون من أربع رموز وهم: التمر يدل على النماء والحياة والكرم، بالاضافة إلى المجلس يدل على الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي، يدل الخيل العربي على فروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة، يشير السوق في الرموز إلى الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالم، حيث يعبر هذا الشعار عن الهوية البصرية في اليوم التأسيسي، وهو بمثابة فخر وأصالة وترابط تاريخي بين الشعب السعودي.

احتفالات اليوم التأسيسي 2022

تقام الاحتفالات والمناسبات الوطنية في اليوم التأسيسي السعودي حيث تكون الفعاليات في الرياض لأنها عاصمة المملكة السعودية، وتكون عبارة عن احتفالات موسيقية وتاريخية تعزز التاريخ السعودي في عقول المواطنين السعوديين.

حيث الاحتفال تحديدًا في ساحة محمد عبده بوليفارد، كما يتم تزيين سماء العاصمة الرياض بالألعاب النارية، وهناك مؤثرات صوتية مميزة، بالاضافة إلى رفع الأعلام السعودية في سماء الرياض، ويعبر السعوديين عن فرحهم الشديد بهذا اليوم ويقومون بتبادل التهاني والتبريكات في هذ اليوم.

فعاليات اليوم التأسيسي 1443

كما أن الملك سلمان بن عبد العزيز يشارك في الاحتفالات ويقوم الشعراء بطرح القصائد والشعر الذي يعزز الثقافة السعودية، وتتضمن الفعاليات ورشات عمل تكون من جانب ثقافي للمملكة العربية السعودية.

وتسعي الدولة على ترسيخ تاريخ المملكة عند الجيل القادم، وتشجيع على السعي إلى تطوير البلاد، كما تقام المعارض الفنية والثقافية بالاضافة إلى الندوات التاريخية.

جدول الاحتفال باليوم التأسيسي

بالاضافة إلى عروض وخصومات في الأسواق على الملابس والأزياء السعودية، ويتخلل الاحتفالات القهوة العربية السعودية المميزة، مع الألعاب النارية الملونة التي ترسم علم السعودية في سماء المملكة، ووجود مسرحيات ثقافية وبرامج ترفيهية يحبها الأطفال، حيث يتبادل الأهالي الحلوي والزيارات بين بعضهم البعض، ويعد هذا اليوم بمثابة يوم تاريخي سعودي عند كل السعوديين في كافة أرجاء العالم.

مقالات ذات صلة