هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة

هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة، حيث يعتبر صيام العشر الاوائل من ذي الحجة، من افضل الايام المباركة عند الله تعالي والتي قال النبى عليه السلام ما من ايام العمل الصالح فيها افضل من هذه الايام، وهي ايام العشر الاوائل من ذي الحجة، التي حثنا النبي عليه السلام لكافة المسلمين باغتنام هذه الايام المباركة بالصيام والصلاة والدعاء والاستغفار والابتعاد عن المحرمات والتقرب لعبادة الله تعالي، وهنا عبر موقع الصحراء سوف نتعرف على هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة.

هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة

هناك العديد من العلماء في العالم العربي والاسلامي اختلفوا حول صيام الحجاج العشر الاوائل من ذي الحجة، لانه كان في عهد النبي عليه السلام كانت رحلة متعبة وشاقة ولم يقدر الحجاج على صيام هذه الايام المباركة بسبب الرحلة الطويلة في عهد النبي عليه السلام، والبعض قال بان صيام هذه الايام لا يجوز على الحاج.

وقالت دار الافتاء في المملكة العربية السعودية، بان هذا الامر يعود الى الحاج التي اذا استطاع صيام هذه الايام المباركة فعليه الصوم وان لم يقدر فله الاجر والثواب في كلا الحالتين، والامر يعود بان يكون الحاج مريض او سفر بعيد او مرهقا، يكون صيام هذه الايام المبارك يجوز للحاج لمن يقدر، ويقوم بالدعاء والاستغفار والتوبة لعبادة الله تعالي.

 

فضل صيام العشر من ذي الحجة

هناك العديد من الاحاديث النبوية الشريفة والايات القرانية عن فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة، وكانت في سورة الفجر قوله تعالى والفجر وليال عشر، وان هذه الايام المباركة من اعظم الايام عند الله تعالي.

والصيام والدعاء والاستغفار والتوبة في هذه الايام المباركة من اكبر الاعمال التي يقوم بها الحاج في بيت الله الحرام وكافة المسلمين، وحثنا النبى عليه السلام بصيام هذه الايام العظيمة من اجل كسب الاجر والثواب العظيم عند الله تعالي، وخاصة في يوم عرفة وهو التاسع من ذي الحجة، التي قال من صام يوم عرفة غفر له السنة الماضية والسنة القادمة.

طالع ايضا…هل يجوز شراء الاضحية بالدين

صيام يوم عرفة

يعتبر صيام يوم عرفة والتي ياتي في اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث يكون هذا اليوم يوم الثلاثاء بتاريخ 27 يونيو لعام 2023 ميلادي، ويعد صيام هذا اليوم سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولم الاجر والثواب العظيم عند الله تعالي، وان صيام هذا اليوم يكفر عن السيئات ويعتق الرقاب من النار، ويقترب المسلم الى الله تعالى في هذه اليوم العظيم عند الله تعالي.

مقالات ذات صلة