قصة تاسيس المملكة العربية السعودية

قصة تاسيس المملكة العربية السعودية، أن المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي لها موقع استراتيجي مميز حيث أنها تقع على البحر الأحمر وخليج العقبة، والخليج العربي، وتعد الأكبر في دول شبه الجزيرة العربية، يحدها عدد من الدول العربية والخليجية، لها تاريخ حضاري مميز، تأسست على يد الأمام محمد بن آل سعود الذي حاول على تطويرها وبنائها، وهي من أكثر الدول تصديرًا للنفظ والبترول، يوجد بها المسجد الحرام، والكعبة المشرفة الذي يطوف بها المسلمين في مواسم الحج والعمرة.

قصة تاسيس المملكة العربية السعودية

أن المملكة العربية السعودي تعود جذورها إلى أولي الحضارات في شبه الجزيرة العربية، حيث أن لها دور كبير عبر التاريخ منذ تأسسها وحتي يومنا هذا، تتصف بدورها التجاري والاقتصادي لكثير من الدول في تصدير النفظ والبترول، وتعد أكثر الدول الموجود بها الدين الإسلامي، وتتميز بمركزها التجاري الاقتصادي منذ القدم.

تطور المملكة العربية السعودية

حيث أن المملكة تشهد تطور واسع منذ عام 1932م، التي قام بتحويلها من بلاد صحراوي قاحطة إلى بلاد متطورة حديثة ذات موقع استراتيجي لعدد من الدول العربية، وكانت تسمي عاصمتها الدرعية وهي منطقة في نجد السعودية، حيث كانوا من قبل يسمون شبه الجزيرة العربية.

ولاية الامام محمد بن سعود الحكم للسعودية

قام الامام محمد بن سعود بضم المملكة في عام 1924م، من ثم ضم المدينة المنورة في 1925م، وعسير في عام 1926م، حتي أصبحت المملكة العربية السعودية بولاية الملك عبد العزيز آل سعود، حيث تم اكتشاف النفظ في عام 1936م لتصبح المملكة من أكبر الدول المصدرة للنفظ في العالم العربي.

التطور التنموي في المملكة السعودية

كما أن المملكة السعودية في عام 1945م اعترف بها كعضو في الأمم المتحدة، وعملت على التطور التنموي في مجالات الحياة المختلفة، ووضع أول خطط التنمية الامام محمد بن سعود لتطوير المملكة على مستوي اقتصادي وتجاري، وباشر الملك آل سعود في التطور والنمو الاقتصادي في السعودية، حتي تولي بعد الحكم الملك فهد بن عبد  العزيز آل سعود في عام 1982م.

إنشاء مجلس الشوري في السعودية

تم إنشاء مجلس الشوري في عام 1992م، من ثم قانون البلديات، وتم تطوير مجلس الشوري في عام 2003م، مع وضع القوانين الجديدة على مستوي الانتخابات في المملكة، كما في عام 2015م تولي الحكم الملك سلمان بن عبد العزيز الملك عبد الله بن عبد العزيز  حتي يتم ازدهار الواسع في البلاد.

التطور الاقتصادي في السعودية

حيث أن المملكة السعودية تعمل على وضع خطط تنموي حتي يتم التطور الاقتصادي والاجتماعي على مستوي عالمي، والعمل بالدور التوجيهي التي تسعي لها الدولة ومؤسساتها وقطاعها العام، وبالاضافة إلى القطاعات الخاصة في الدولة، كما أن وضع الخطط لكافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية الاقتصادية  في المملكة.
كما أن المملكة تسعي إلى التطور التنموي والاقتصادي في كثير من المجالات، حتي يتم السعي إلى المزيد من التطوير مع إطلاق شعار رؤية المملكة 2023، وهي خطة تنموية مستقبلية تسعي المملكة إلى العمل بها.

نجاحات المملكة العربية السعودية

أن السعودية تحتل مكانة استراتيجية واسعة في عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية حتي تعمل على رفع المستوي المعيشي لكافة المواطنين، والسعي وراء التحسين في نوعية الحياة الاجتماعية، بالاضافة إلى تنوع القاعدة الاقتصادية في السعودية، مع وجود تعزيزات العائدات الغير نفظية المتطورة، السعي وراء التنمية الإقليمية المتوازنة، والتطور في مجال الاقتصاد العام، وتعزيز المنافسات بين الدول، مع وجود استدامة للموارد الطبيعية في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة