كلام جميل عن سورة الكهف يوم الجمعة

كلام جميل عن سورة الكهف يوم الجمعة، يوم الجمعة وهذه السورة المباركة التي تسببت في قراءة العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة في السنة النبوية ليقرأها يوم الجمعة، لما لهذا الفعل من فضل عظيم في الشريعة الإسلامية، وفي هذا المقال سنتحدث عن الجمعة وفضل قراءة سورة الكهف في هذا اليوم نضع مجموعة من الكلمات والعبارات الجميلة عن سورة الكهف يوم الجمعة، كما نضع الأحاديث التي تحدثت عن تلاوة سورة الكهف يوم الجمعة.

يوم جمعة

الجمعة هو يوم الأسبوع العظيم المبارك لأنه اليوم الذي يجتمع فيه جميع المسلمين في المساجد بيوت الله تعالى لأداء صلاة الجمعة وحضور خطبة الجمعة المليئة بالحكمة والمواعظ الدينية العظيمة، و إنه اليوم السابع من الأسبوع ويأتي قبل السبت وبعد الخميس، والجمعة في أيام الجهل عرفت بالعروبة أو العروبة وأتت لتتحد مع الجمعة في الإسلام لأنها يوم لقاء المسلمين ونجتمع فيه، وفيما يلي نتحدث عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

رأى معظم علماء الحنفية والمالكي والشافعي أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أمر مرغوب فيه، وأنه من الجيد أن يقرأ المسلم سورة الكهف يوم الجمعة من كل أسبوع عن أبي سعيد قال “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة يضيء له نور بين يومي الجمعة” أنت تعرف.

حديث جميل في سورة الكهف يوم الجمعة

بعد ما ورد عن قرار قراءة سورة الكهف يوم الجمعة نضع الكلمات الجميلة التالية عن سورة الكهف يوم الجمعة

  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من أعظم الأعمال التي يجب على المسلم أن يحافظ عليها ويلتزم بها في تلاوة القرآن الكريم خير كثير، وفي سورة الكهف خير مزدوج إن شاء الله إذا قرأها مسلم يوم الجمعة.
  • وسورة الكهف يوم الجمعة نور للمسلم بين يومي الجمعة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فما أعظم على المسلم أن يحافظ على هذا النور وهذا العمل العظيم.
  • ثم اللهم ارزقنا يوم الجمعة واجعلنا من المثابرين في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة رب العالمين.
  • اللهم اجعل لنا سورة الكهف صديقا يوم الجمعة، نقرأها ونقرأ كل آياتها يا رب العالمين في هذا اليوم المبارك، لننال من تلاوتها أجرًا غزيرًا وخيرًا غزيرًا.
  • واللهم اجعل من المثابرين والمثابرين على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ففي قراءتها خير كثير من الله رب العالمين.

أجمل عبارات عن سورة الكهف الجمعة

ومن أجمل العبارات عن سورة الكهف يوم الجمعة ما يلي

  • سورة الجمعة الكهف من السور العظيمة التي يستحب قراءتها في الإسلام، فما أعظم أن يثابر المسلم على قراءتها كل جمعة.
  • ربنا اجعلنا من المثابرين على قراءة سورة الكهف والتأمل في آياتها يوم الجمعة، وجعل لنا سورة الكهف نوراً في أيام الأسبوع بين يومي الجمعة يا كريم.
  • وردت أحاديث مباركة كثيرة في فضل وعظمة قراءة سورة الكهف بين يومي الجمعة.
  • سورة الكهف يوم الجمعة من أعظم العبادات التي يجب على المسلم إدامتها وكسب أجر عظيم ربنا اجعلنا ممن ينالون هذه المكافأة.
  • قراءة أحد حروف القرآن الكريم فيه الكثير من الخير والبركة، لأن التلاوة من أعظم العبادات التي شرعها الله تعالى للمسلمين، وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة من أعظم العبادات التلاوات فليرزقنا الله أجر هذه التلاوة العظيمة.

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

والوقت المبارك الذي يستحب فيه قراءة سورة الكهف يوم الجمعة هو ليلة الجمعة أو نهارها، لأن ليلة الجمعة تبدأ عند غروب الشمس يوم الخميس وتنتهي عند غروب الشمس يوم الجمعة، وبناءً على ذلك الوقت الذي يجب على المسلم أن يقرأه قراءة سورة الكهف من غروب الشمس يوم الخميس إلى غروب الشمس يوم الجمعة ولا بد من ذكر ما قاله الحافظ ابن حجر في كتابه “العمالي” “حدث هذا في روايات الجمعة وفي روايات ليلة الجمعة، وكان ذلك” متفق عليه أن المراد لليله اليوم وليل نهاره ” قال المناوي في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة يستحب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها على حد وصف الشافعي رضي الله عنه “والله تعالى أعلم.

الأحاديث الواردة عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وردت في تلاوة الجمعة من سورة الكهف العديد من الأحاديث المباركة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها ما يلي

  • قال البراء بن عازب رضي الله عنه كان رجل يقرأ سورة الكهف، وبجانبه حصان مربوط بحبلتين وفي الصباح أتي النبي صلى الله عليه وسلم، فذكره فقال هذا الصمت أنزل القرآن.
  • عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء نوره بين يومي الجمعة “.

أفضل سنة في يوم جمعة

وقد ورد كثير من الأعمال المباركة التي كان يفعلها يوم الجمعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من بينها نذكر ما يلي

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة فقال هناك ساعة لا يتفق فيها عبد مسلم مع” وكان واقفا يصلي يسأل الله تعالى شيئا فاعطاه ودعاه إلى تقليصه.
  • ينبغي للمسلم أن يكثر يوم الجمعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يستحب للمسلم أن يذهب للصلاة مبكرا يوم الجمعة قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه “لو كان يوم الجمعة لكانت ملائكة على أبواب المسجد، الكتابة على الأول والأول فإذا جلس الإمام يطويون الملاءات ويأتون للاستماع إلى الذكر ” والله تعالى أعلم.

مقالات ذات صلة