شرح كيفية أداء صلاة العيد الفطر بالتفصيل

شرح كيفية أداء صلاة العيد الفطر بالتفصيل، لأن المسلمين يبحثون عن طريقة لأداء صلاة عيد الفطر ووصفها مع اقتراب عيد الفطر وحتى عيد الفطر الأضحية التي حدد فيها الله عز وجل للمسلمين عطلتين في السنة، العيد بعد رمضان والعيد بعد الموسم الحج في ذي الحجة، وفي يوم العيد تبدأ صلاة العيد تختص هذه المقالة بشرح طريقة وصفة صلاة عيد الفطر.

شرح كيفية أداء صلاة العيد الفطر بالتفصيل

وصف صلاة عيد الفطر وطريقتها أن الإمام يعين الناس ويؤمهم في ركعتين كاملة وليست قصيرة، ويذهب النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك اليوم الفطر والأضحى في مصلى، فكان أول ما يبدأ به الصلاة، وتكون الصلاة على النحو التالي

  • في الركعة الأولى تكبير الإحرام يليه ست أو سبع تكبيرات تامة، تبعاً لاختلاف العلماء في عدد التكبيرات لكثرة الروايات فيها.
  • ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة ق في الركعة الأولى والانحناء والانحناء كصلاة منتظمة.
  • ثم يقوم في الثانية خمس تكبيرات.
  • وبعد التكبير قرأ سورة الفاتحة وسورة القمر، وإن شاء يقرأ في سورة العلاء الأولى وفي الغاشية الثانية.
  • وبعد الصلاة يخاطب الإمام الناس، ويخصص جزء من خطبته لتحذير النساء، ويأمرهن بما يجب عليهن، ونهي عنهن ما يجب عليهن.
  • تصلى صلاة العيد قبل الخطبة لعموم الأحاديث الواردة فيها.

توقيت صلاة عيد الفطر

يبدأ وقت صلاة العيد من طلوع الشمس إلى ارتفاع رمح، وهذا قول جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والحنبلة والشافعية. موتانا عندما تشرق الشمس حتى تشرق، وعندما تشرق عند الظهر حتى تغرب الشمس، وعندما تغرب الشمس حتى غروبها ويستمر وقت صلاة العيدين حتى الظهر والله ورسوله أعلم.

مكان صلاة عيد الفطر من السنة

كانت سنة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة العيد ترك المسجد والصلاة في المصلى الذي يقع عند باب المدينة الخارجي خارج المبنى والسنة أن يخرج الناس إلى المصلى ولا يصلون في المسجد إلا للضرورة مكانين، ولا يصلون في مسجدهم، بل يخرجون كما خرج النبي صلى الله عليه وسلم[ وروى ] قال ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى ثم يستعمل أهله فكان لم يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد في مسجد إلا لعذر، وهذا مذهب الأئمة الأربعة وغيرهم رضوان صلى الله عليه وسلم والله ورسوله أعلم أفضل خير.

حكم صلاة العيد  عن الجمهور

اختلف العلماء في حكمهم في صلاة عيد الفطر المباركة، ورد عنهم ثلاثة أقوال قال الإمام الشافعي والإمام مالك إنها سنة مؤكدة، وقال الإمام أحمد إنها فرض مجتمعي، وقال الإمام أبو حنيفة بوجوبها على كل مسلم، ومن تركها بغير عذر من الذنوب فطلب النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرج إليه حتى تخرج الحائض للاستماع والفرح وقد ورد عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أنه قال “ما أراه أن صلاة العيد فرض فردي ولا يجوز للناس دعوتها بل هم يجب أن تحضرها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر، بل أمر العزَّاب والمخدرات بالخروج لصلاة العيد، بل أمر بالحيض خروج المرأة لصلاة العيد ولكن سحب المصلى، وهذا يدل على تأكيدها.

كم عدد التكبير في صلاة العيد عند المذاهب الأربعة

وقد روى العلماء أنهم يختلفون في عدد التكبيرات في صلاة عيد الفطر ورأى الحنفية أن تكبير صلاة الفطر ثلاث تكبيرات بعد تكبير الإحرام وثلاث تكبيرات بعد التكبير في الركعة الثانية.

وأما المشافعيون فقد قالوا تكبيرات صلاة العيد سبع تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبير الإفتتاح وخمس تكبيرات في الركعة الثانية بعد التكبير.

وأما الحنابلة والمالكيون فيروى عنهم أن تكبيرات صلاة العيد سبع في الركعة الأولى دون تكبير الإحرام وخمسة في الثانية بدون تكبير قائم والله ورسوله أعلم.

ما الحكمة من مشروعية صلاة عيد الفطر

الله سبحانه وتعالى ينعم بعباده المسلمين في عيد الفطر المبارك، حيث يؤدي المسلمون صلاة عيد الفطر الحمد لله على غزارة بركاته، خاصة على نعمة صيام رمضان وبركة الفطر بعده وهم يصومون ويشكرونه على صحتهم أجسادهم وعلى إعطائهم القدرة على أداء العبادات والطاعة.

مكانة عيد الفطر في الإسلام

نصت سنة الله في خلقه على أن أحداث الحياة يجب ألا تتكشف في إيقاع واحد، ولا تستمر في رتابة ثابتة، بل إجراء تغييرات وتنويع في السنن التي ولدت عليها الحياة، فكان ذلك في التشريع من الأعياد ما يرضي حاجات الناس ويستجيب لطبيعتهم الصحية، من حب الاستجمام والتغيير والميل إلى التجديد والتنويع، فكان عيد الفطر عليهم حسب ما فُرض عليهم من الصوم، والعيد من الأمور التي تعمق التلاحم بين أبناء الأمة الواحدة، وتوثق رباط الإيمان، وتقوي الأخوة الدينية بين المسلمين في شرق البلاد وغربها، والعيد تذكير حقوق الضعفاء والضعفاء، وتريحهم الفقراء والمحتاجين، وتجعلهم عاطلين عن الذل بالسؤال في هذا اليوم، بحيث يغطي الفرح كل بيت وينتشر في كل أسرة، لأن العيد في الحقيقة هو الشكر على النعم والشكر لمن يعطي لنجاح العبادة والمساعدة على تحقيقها.

مقالات ذات صلة