صيغة التكبير لعيد الفطر الصحيحة

صيغة التكبير لعيد الفطر الصحيحة، يكبر المسلمون للعيد وهذه من السنن الواردة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام وفي هذه الايام يبحث عنه المسلمون مع اقتراب عيد الفطر المبارك وانتهاء شهر رمضان وعبادته بعد انتهاء الصوم الواجب وكتابة تكبير العيد سيتم توضيح الفطر.

موعد تكبيرات عيد الفطر

ويرى معظم العلماء أن وقت تكبيرات عيد الفطر المبارك يبدأ عند غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك وينتهي بصلاة عيد الفطر وصية لذكر الله وجاء بعد انتهاء فترة الانتظار وينتهي وعدها بنهاية شهر رمضان وينتهي رمضان بغروب آخر يوم له والله أعلم.

صيغة التكبير لعيد الفطر الصحيحة

وأما مسألة الصيغة الصحيحة لتكبير عيد الفطر، فلا يشترط على المسلم أن يتبع صيغة معينة في تكبير عيد الفطر، بل المسألة واسعة وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى عن الصياغة الصحيحة لتكبيرات عيد الفطر وما يقوله المسلم في تكبيرات العيد وتعددت التكبيرات التي رواها السلف الصالح، وكل ما ورد يجوز للمسلم أن يكبر في عيد الفطر وعيد الأضحى.

 

حكم تكبيرات عيد الفطر اسلام ويب

وقد روى أكثر العلماء في حكم تكبيرات عيد الفطر أنها سنة غير واجبة، وهذا حال المالكية والشافعية والحنابلة وبعض الحنفية أن تخرج النساء في العيدين كلهم ​​وراء الناس يكبرون مع الناس، وقيل عن ابن عمر أنه كان يكبر جهارا حتى يبلغ الصلاة.

حكم التكبير في الاحتفال

صدر التكبير في الاحتفال ليكون مفتوحا للرجال وسرا للنساء، لأن التكبير والصوت فيه يظهران شعائر الإسلام ويذكّران الآخرين بها، ولكن لا يشرع للمسلمين أن يأخذوها جماعيا في الاحتفال عطلتان، واختار أصحاب المذهب المالكي أن التكبير الجماعي بدعة، فاختارها ابن باز والألباني وابن عثيمين، لكن أكثر العلماء قالوا بجوازها ولا حرج فيها، ففعل ولا ترد على الأدلة القاطعة في تحريمها، والله ورسوله أعلم.

صيغة التكبير لعيد الفطر الصحيحة

ما الفرق بين تكبيرات العيد والتكبير المطلق

وبتصحيح تكبيرات عيد الفطر يجب بيان الفرق بين تكبيرات العيد وتكبرات صلاة العيد، لأن تكبيرات صلاة العيد هي ما يعرف بالتكبيرات الإضافية وهي شرعية وسنة في العيد صلاة العيد نفسها أما تكبيرات صلاة العيد فهي التكبيرات المطلقة غير المقيدة، ويبدأ وقتها من غروب الشمس ليلة العيد، وينتهي الوقت بأداء العيد  صلاة الفطر لا تتطلب صيغة معينة أو صفة معينة، والموضوع فيها واسع ولا يرتبط بالصلاة البيت، والسوق، والعمل، والمسجد وفي كل مكان.

مقالات ذات صلة