هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة ١٢

هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة ١٢، يقوم المسلمين في ليلة القدر في البيوت والمساجد ولا يفوتون الدعاء ايضا لكونه من اهم العبادات لأن الكثير من المسلمين يهتمون بأداء صلاة الليل، خاصة في شهر رمضان المبارك، لأنه من السنة إحياء ليالي رمضان والصلاة في غير رمضان وصلاة الليل من أفضل الصلوات بعد صلاة الفريضة، وبهذا يكون  نبين حكم أداء صلاة الليل قبل الساعة 12 ظهراً.

قيام الليل وحكمها في الاسلام

صلاة الليل أن يقضي العبد الليل كله أو بعضه ولو ساعة في العبادة، ويقال صلاة الليل وصلاة الليل سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونص عليه الإجماع.

هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة ١٢

وقد ذكر أهل العلم أنه يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، وذلك لأن وقت القيام هو الليل كله، من صلاة العشاء إلى الفجر، وأنه أفضل وقت لقيام الليل من منتصف الليل إلى الفجر، أي في الثلث الأخير من الليل، وأفضل الصلوات بعد صلاة الفرائض هي صلاة الليل، وفي رمضان تكون مؤكدة كما في العشر الأواخر من رمضان، فمن المستحب جداً أن يصلي المسلم صلاة الليل.

فضل قيام ليلة القدر

وببيان هل تجوز الصلاة في الليل قبل الساعة الثانية عشر ظهرا، يتضح فضل صلاة الليل من المهم بيان فضل صلاة الليل، ومن أبرز فضائلها ما يلي

  • صلاة الليل هي عبادة وامتنان لله تعالى، على النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالليل حتى تنكسر رجليه، وعندما طلبت منه السيدة عائشة رضي الله عنها، أخبره أنه يحب أن يكون خادمًا ممتنًا.
  • صلاة الليل سبب من أسباب دخول الجنة وترقية المرتبة في الدنيا والآخرة.
  • صلاة الليل أفضل صلاة بعد الفريضة.
  • صلاة الليل من أعظم أسباب التكفير عن السيئات ومن أعظم النهي عن المعاصي.

هل الافضل صلاة التهجد في البيت ام في المسجد

أفضل وقت للقيام

أفضل وقت لقيام الليل هو النصف الأخير منه، أي الوقوف بعد منتصف الليل، كما نقل عن ابن قدامة في المغني أفضل التهجد في آخر الليل وصلاة الليل اثنتان اثنتان، أي ركعتان، ركعتان، يصلي المسلم اثنتين اثنتين، ولا حد لعدد الركعات التي لا تزيد عليها ولا تنقص من صلاة.

مقالات ذات صلة