حكم التبرك بالقبور

حكم التبرك بالقبور، قال العلماء في هذا المجال أن التبرم في تراب القبور هو منكر، ويعتبر من المحرمات الشركية ، فهو لا يجوز التبرك بتراب الولي ولا غير الولي، وهي البركة من الله عز وجل، كما أن التبرك بالشيء الذي شرعه الله، مثل التبرك بماء زمزم بسبب أن المسلم يشرب منه، لأن الله جعل فيه بركة.

حكم التبرك بالقبور

أن النبي صلي الله عليه وسلم أخبر عن التبرك في أن يسأل ربه أن الله يجعل هذا المال مبارك، يدعو ربه أن الله يبارك فيه له، أو أن الله يبارك له في هذا الولد، فالبركة من الله، ولم يكن الصحابة يتبركون لا بـالصديق ولا بـعمر ولا بـعثمان ولا بـعلي إنما هذا خاص بالنبي صلي الله عليه وسلم،

حيث كانوا يتبركون بعرقه وريقه عليه الصلاة والسلام، أما بعده فلا، كافة الأولياء لا يتبرك بهم، فهذا خاص بالنبي ، لأن التبرك في الأشخاص أو بالتراب ترابهم أو آثارهم كله منكر، لا يجوز وهو إحدى وسائل الشرك الأكبر.

تحريم التبرك بالقبور

أن حكم التبرك في القبور حرام لانه نوع من أنواع الشرك بالله، وهناك من العلماء من قال أنه بدعة، يعتقد الكثير من المتبرك أن الذهاب إلى القبر يجلب النفع بسبب تبارك في التراب، كما أن هناك من يعتقد أن الركوع بجوار القبر أو السجود أو ذبح يجلب الرزق والمنفعة على الفرد.

محرمات في الدين الإسلامي

أن الدين الإسلامي يوجد به الكثير من المحرمات التي لا يجوز لأى مسلم العمل بها مثل: الأنكحة المنهي عنها في الإسلام ويقصد بها الغير شرعية، حرام الله تعالي الانتحار في الاسلام لأنه يموت كافر، تعاطي المخدرات لانها تعمل على تدمير الصحة لدي الفرد المسلم، الشرك بالله يجب وضع الله بين عينك عند ذكر بغير الله.

حرم الله تعالي تعدد الإلهة، وكذلك حرام عقوق الوالدين، حث الله تعالي على بر الوالدين وودت آيات قرآنية تدل على ذلك في سورة لقمان، كذلك من المحرمات الحسد، يجب حب الخير للآخرين، الخيانة، الرشوة، أكل لحم الخنزير.

مقالات ذات صلة