ماهي عاصمة الدولة السعودية الاولى

ماهي عاصمة الدولة السعودية الاولى، هي المملكة العربية السعودية من دول شبه الجزيرة العربية التي تأسست على يد الأمام السعودي الأمير محمد بن سعود، حيث سعي على تطوير المملكة، وجعلها موقع استراتيجي لكثير من الدول العربية والخليجية، ولها تاريخ عريق على الساحة العربية، العاصمة السعودية الأولي هي مدينة الدرعية، التي تقع في الجزء الجنوبي لهضبة نجد، في إأقليم عارض اليمامة، حيث يحد مدينة الدرعية من الجزء الشمالي حريملاء، والجزء الجنوبي ضرما، وهي محافظات سعودية تم تغير اسمها في وقتنا الحاضر.

ماهي عاصمة الدولة السعودية الاولى

تعد الدرعية هي المدينة الأولي للعاصمة السعودية، حيث أنها يحدها من جميع الجهات محافظات سعودية عريقة، وكانت في الجزء الغربي حريملاء وضرما، والشرقي مدينة الرياض وهي العاصمة السعودية الحالية، وتعود أصول مدينة الدرعية إلى قبيلة الدروع، وهي في منطقة القطيف، الذين سكنو نجد السعودية، وتكون مدينة العارض تحديدًا في وادي حنيفة، والآن تعرف في مدينة الرياض، حيث كانت قبائل دروع تسكن هناك.

تأسيس الدولة السعودية الأولى

تم تأسيس الدولة السعودية الأولي على يد محمد بن سعود أمير الدرعية التي كانت عاصمة الدولة، حيث منطقة شبه الجزيرة العربية كان تعيش بنوع عدم الاستقرار وكان هناك فوضي عارمة، وتفكك، وانعدام امني عالي.

وانتشار البدع بين المواطنين، حيث في عام 1139 هجري تولي الامير محمد بين سعود ولاية الدرعية، وتم تأسيسها، وحاول إلى ترتيبها وازالة كل جوانب عدم الاستقرار فيها، وحاول ضم الرياض من بعدها الأحساء، والبريمي، وكربلاء، ثمّ ولايات الساحل المتصالح وهي تعرف عُمان اليوم.

الدولة السعودية الأولي

هناك عدد من الأئمة الذين توالي حكم  الدولة السعودية الاولى التي كانت عاصمتها مدينة الدرعية، منذ عام 1744 هجري حتي سقوط الدرعية في عام 1818م، وهم محمد بن سعود، عبد العزيز بن محمد بن سعود، سعود الكبير بن عبد العزيز، عبد الله بن سعود الكبير، من ثم توالي بعدهم الأنمئة والأمراء للدولة السعودية.

 مدينة الدرعية

هي من المدن السعودية الأولي التي كانت عاصمة المملكة العربية السعودية قديمًا، حيث كانت تبلغ مساحتها حوالي 2020 كم، وترتفع عن سطح البحر 600م، وكان عدد سكانها حوالي 73668 نسمة، وتتمتع بمناخ صحراوي، حار في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء، تشتهر بالعواصف الرملية.

يوجد بها الكثير من المواقع الأثرية والعريقة التي تعود إلى تاريخ عريق للملكة العربية السعودية، ووتميز بوجود متحف قصر سلوي، ومتحف الخيل العربية، والمتحف الحربي، ومتحف الحياة الاجتماعية، مع وجود المنشأت الرياضية المميزة، وهناك مساحات للمهرجانات، والفعاليات الرياضية والثقافية، ويقام موسم الدرعية الثقافي.

مقالات ذات صلة