هل يجوز صلاة التهجد بدون نوم

هل يجوز صلاة التهجد بدون نوم، للقيام والتهجد اجر كبير عند الله تعالى ولهذا يحرص المسلمون على ادائها في شهر رمضان المبارك وهو من أكثر الأسئلة الشرعية التي يطلبها المسلمون في أيام شهر رمضان المبارك، واعتبار أن الشهر الكريم هو شهر الصيام والوقوف، الذي يكثر فيه المسلمون في الصلاة والذكر وصلاة الليل، لأن صلاة التهجد من الأدعية النافلة التي يحاول المسلم أن يؤديها في شهر رمضان المبارك ليحصل على أجره العظيم، وسنوضح لك هل يجوز لمسلم أن يصلي صلاة التهجد بغير نوم قبلها وسنناقش هل أجر صلاة الليل بعد النوم أفضل من الصلاة بدون نوم.

حكم صلاة التهجد بدون نوم

ولا يجوز أن يقال لا يجوز للمسلم أن يصلي التهجد بدون نوم لأن الصلاة في هذه الحالة تعتبر صلاة الليل، كما يطلب في صلاة التهجد النوم ولو لدقائق قليلة وأما من نوى قيامها لأداءها وصلاة الليل بلا نوم فإنه يأخذ أجر صلاة الليل ويؤتي نية أدائها.

موعد صلاة التهجد

صلاة التهجد تعتبر من الصلوات التي تدخل في صلاة الليل، ويكون وقت صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، بعد أن ينام العبد المسلم أو ينام، أفضل وقت لها إنه وقت السحر، فمن استطاع تأخيره حتى يحل ذلك الوقت أفضل وأجر له أجرًا.

هل يجوز صلاة التهجد بدون نوم

إذا صلى المسلم في الثلث الأخير من الليل دون نوم صلاته صحيحة، إلا أنها من صلاة الليل وليس صلاة التهجد وتُعتبر صلاة من شركة صلّى لله عليه وسلّم، فقد روي أنّه يفطر في أحد الأيام.

هل أجر قيام الليل بعد النوم أفضل من الصلاة بدون نوم

نعم، تعتبر صلاة الليل بعد النوم أفضل من صلاة الليل بدون نوم ؛ لأن صلاة التهجد من أفضل الصلوات النافلة، وهي صلاة الليل بعد النوم ومن نوى أداء صلاة الليل بعد النوم ثم قام لأداء صلاة التهجد دون نوم فقد نال أجر أدائها وأجر نيته عدم تفويت هذا العام العظيم.

صلاة القيام في رمضان 1444 الساعة كم

كيفية اداء صلاة التهجد

صلاة الليل بنية التهجد تقتضي من المسلم أن يستيقظ من نومه، ولو بعد قيلولة قصيرة، فتؤدى كصلاة الليل بركعتين ثم السلام، فأقلهما هناك ركعتان، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، وآخرها وتر لأنها من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها آخر صلاة غريبة عند المسلمين.

ما الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل

صلاة التهجد من صلاة الليل، ولكن الفرق بينهما في الوقت والعمل، ويبدأ وقتها بعد صلاة العشاء ويستمر حتى الثلث الأخير من الليل.

مقالات ذات صلة