هل يجوز صلاة التهجد بعد الشفع والوتر

هل يجوز صلاة التهجد بعد الشفع والوتر، تقام صلاة التهجد في الليل وهي من العبادات العظيمة عند الله تعالى ولنا في رسولنا الكيم المثل الاعلى في القيام والتهجد ومن الأحكام الشرعية التي يسأل عنها كثيرون في شهر رمضان المبارك، خاصة مع اقتراب العشر الأواخر من رمضان، مع اعتكاف المساجد والوتر في تلك الأيام المباركة يريد العبد المسلم أن يقترب من الله تعالى، ومن خلال هذا المقال نجيب على سؤالك عن الشفاعة، ويجوز تأجيل صلاة الشفاعة والوتر إلى صلاة الليل.

تعريف صلاة التهجد

صلاة التهجد من الأدعية النافلة التي ينفذها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم بقوله تعالى من النوم.

هل يجوز صلاة التهجد بعد الشفع والوتر

نعم، يجوز صلاة التهجد بعد الشفاعة وصلاة الوتر، ومن أراد أن يستيقظ من النوم لأداء صلاة التهجد في الثلث الأخير من الصلاة فينبغي أن يترك صلاة الوتر حتى آخر الليل كما جاء منه ثم يستيقظ في أول الليل لأداء صلاة التهجد، ويصلي ما قسمه الله عليه في ركعتين ولا داعي لإعادة صلاة الوتر .

هل تجوز صلاة التهجد بعد صلاة التراويح

أجمع أهل العلم والفقه على أن من أراد التهجد بعد جلوسه مع الإمام يستمر في الصلاة حتى ينتهي الإمام من صلاة الوتر، وعند انتهاء السلام يشفع العبد لوتره الركعة، حتى يستيقظ من الليل يصلي له ما أمكنه، ثم يشفع في الوتر، بحيث تكون صلاته الأخيرة هي الوتر.

اقوال صلاة التهجد بعد الوتر

اختلف أهل العلم في هذا الصدد لوجود نسختين منهم لمن أراد التهجد بعد صلاة الوتر وهما كالتالي

  • القول الأول أن يشفع في وتره بعد الاستيقاظ من الركعة، ثم يصلي عليه قدر المستطاع، ثم يوتر، وهذا قول ضعيف.
  • القول الثاني أن يصلي عليه ما أمكنه من الركعات دون أن يفسد ذكاءه ولا يعيده في الليل، فإنه يصلي ما شاء ولا ينقض ووتره، ويترك ووتره على ما كان والله يعلم ذلك.

حكم صلاة الوتر ثم الرغبة في أداء صلاة القيام

لا حرج على المسلم أن يقوم بالليل لأداء صلاة نائبة إذا كان قد صلى الوتر من قبل، ولا يشترط عليه أن يصلي الوتر مرة أخرى، كما ورد في الحديث الكريم لرسول الله صلى الله عليه وسلم فالأولى لمن أراد صلاة الليل أن يؤخر صلاة الوتر ليختتم بها صلاته.

حكم إقامة التهجد بعد الوتر عند المالكية

وقد جاء في المذهب المالكي أنه يجوز للمسلم أن يصلي صلاة الليل بعد صلاة الوتر، ولكن إذا كان واثقا بنفسه أنه سيصلي في الليل لأداء صلاة النافلة وصلاة الوتر قبلها فيجوز له هذا ولكن ببغض فافعل بعد هذا.

أفضل وقت لاداء صلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد من أفضل الصلوات النافلة لأنها تكون في الثلث الأخير من الليل والأفضل أيضا تأخيرها لأن العبد يعود إلى ربه يصلي وعندما يبقى الثلث الأخير من الليل، ويقول من دعاني لأجيب من يسألني أن أعطي، فمن يطلب مني المغفرة لأغفر له.

مقالات ذات صلة