هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية، تجب الزكاة على المسلمين الذين ينتمون الى الاسلام سواءا كانوا ذكورا او اناثا واما المسيحين من الخدم هو ما سيناقشه موضوع هذه المقالة ويجب أن يكون المسلمون على دراية بجميع الأحكام الشرعية المتعلقة بوجوب الزكاة، لأنها ركن من أركان الدين الإسلامي الصحيح، لذلك تختص هذه المقالة بتحديد هل يجب إخراج زكاة الفطر في غير الآتي خدمة المسلمين مسيحية وهلم جرا.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية

لا يجوز إخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية، كما قال مفتي المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن باز رحمه الله عند سؤاله عنها

لا يخرج عنهم زكاة الفطر، ولا يجوز إخراجهم من الزكاة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بطرد الكفار من الجزيرة العربية وقال لا تلتقي ديانتان هناك وقال إن على المسلمين واجب إخراج زكاة الفطر عنهم، وقد استنتج العلماء ذلك مما جاء في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهم  “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر في قدر من التمر، أو زكاة الشعير لعبد وحر، ذكورا وإناثا، صغارا وكبارا بين المسلمين وأمروا بإعطائها قبل خروج الناس للصلاة “.

حكم إخراج زكاة الفطر عن الخدم

بعد بيان هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الخادمة النصرانية، قد يطلب البعض حكم دفع زكاة الفطر لعبد المسلمين، وقد بين العلماء بجواز دفع زكاة الفطر للخدم إلا إذا كانوا من المسلمين الفقراء، قال في ذلك الإمام ابن باز رحمه الله

وهذا تفصيل إذا عرفت الخادم أنه فقير وأن أهله فقراء وتأكدت من ذلك فلا مانع إذا كان مسلما وأهله مسلمون.

ماذا عن…. عبيد لا تعرفون حالتهم، ولا حالة عائلاتهم، فلا يجب أن تطلب من الفقراء المعروفين بالمسلمين أن يدفعوا لهم بصيرة في بلدك، ويكفي العبد أجره والحمد لله.

أما إذا تأكدت من أنه فقير، وأن أجره متدني، وأن له أسرة، أو أبوين فقراء، وأنهم مسلمون … فهذا أمر لا شك فيه ؛ لا مانع من إخراج الزكاة، بشرط ألا تكون ضمانًا لأموالك من أجل عدم زيادة التعريفة ؛ لا لتحصيل رسوم إضافية، نعم.

حكم إخراج زكاة الفطر عن الزوجة النصرانية

لا تجب زكاة الفطر على غير المسلمين، وقد ذكر العلماء ذلك في حديث ابن عمر رضي الله عنهما “أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم  زكاة الفطر مقياس التمر، أو مقياس الشعير، للعبد والحر، ذكوراً وإناثاً وأعظم المسلمين، وأمروا بإعطائه قبل أن يخرج الناس للصلاة “. ندرج لكم أقوال بعض العلماء مثل هذا

  • قال أبو إسحاق الشيرازي لا تجب عليه إلا فطرة المسلم. وأما إذا كان الكافر، فلا تجب عليه فطرة ؛ لحديث ابن عمر (كل مسلم ومسلمة حر وعبد) ولأن نية الفطرة تنقية المأجورين  اسمه، والكافر لا يطهر.
  • قال الشيخ ابن عثيمين “من كلام المؤلف رحمه الله أن الكافرة والعبد الكافر لا يبتعدان عنهما”.

حكم إخراج الزكاة لغير المسلمين

كما أن التفصيل في بيان هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الخادمة النصرانية يؤدي إلى ذكر حكم إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين وهو عدم جواز إخراج الزكاة الفطر ويناسب غير المسلمين إلا الذين سلمت قلوبهم ومن رجاء الإسلام وإسلام أقرانهم الصدقة فقط للفقير والمسكين ولأولئك الذين يجمعونها ولمن تصالح قلوبهم والله ورسوله أعلم.

حكم إخراج زكاة الفطر عن العمال

وأما حكم إخراج زكاة الفطر عن العمال المستقدمين فلا يجوز، وقد ذكره الإمام ابن باز رحمه الله، فقال

لا تجب، فلا يصح أن زكاة الفطر لا تجب على صاحب المحل، لكن زكاةهم تكون على أنفسهم، إلا إذا اشترطوا على صاحب العمل إخراج الزكاة عنهم، فيكون المسلمون على شروطهم ولكن إذا لم يشترطوا عليهم الزكاة فنعم.

مقالات ذات صلة