هل يجوز اخراج زكاة الفطر بالدين

هل يجوز اخراج زكاة الفطر بالدين، تكون زكاة الفطر واجبة على المسلم في شهر رمضان المبارك وحتى وقت العيد فان حان وقته ولم تخرج كانت صددقة بعد ذلك وهذا ما سيناقشه موضوع هذه المقالة والأفضل للمسلمين أن يتفهموا أحكام الزكاة في شهر رمضان المبارك، فهي واجب فردي على جميع المسلمين صغارا وكبارا وتشير هذه المادة إلى بيان وجوب زكاة الفطر على المدينين، وكذلك في حكم ما عليها من دين  و وصلت.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر بالدين

يجوز للمسلم أن يقترض لإحراج زكاة الفطر، ولكن زكاة الفطر وشروط وجوبها تتلخص في القدرة على إخراجها عند الوجوب، وقد أشار معظم العلماء إلى أن الإنسان يجب أن يكون في وقته ما يفضله ويفوق قوته وقوة من يطلب إنفاقه، ويجب التأكيد على أن وقت الوجوب يبدأ من غياب الشمس في آخر يوم مبارك من رمضان وينتهي به صلاة عيد الفطر إذا امتلك المسلم أكثر من سلطته في هذا الوقت وجب عليه، فإن لم يكن يملكها وقع الحكم عليه، أما إذا اقترض المسلم وسدد فيجوز له والله تعالى اعلم.

حكم دفع زكاة الفطر من السلفة

بعد بيان هل يجوز إخراج زكاة الفطر من الديون، لا بد من بيان حكم إخراج زكاة الفطر مقدما ؛ لأن الإسلام جعل زكاة الفطر واجبة على كل من يملك طعام يومه.

حكم إخراج زكاة الفطر لمن عليه ديون

وأما حكم إخراج زكاة الفطر لمن عليه دين، فقد نص العلماء على أن الدين لا ينفي وجوب الزكاة إلا إذا طلب صاحب الدين من المدين ما عليه من دين.

ولا يمنعه الدين لأنه لا يجب عليه المال، وقد قاله ابن عقيل وغيره، وهو المذهب الشافعي، وحكاية عن أبي حنيفة لإثباته، كالنفقة، ومثل الخراج والجزية والشيخ قال وهو يطعم أولاده يوم العيد وبغض النظر عن طلبه، أي طلب الدين، ثم يودعه، فلأن الزكاة واجبة، والعزاء، وأداء الدين أهم، فيبدأ به.

شروط وجوب زكاة الفطر على المسلم

بعد توضيح جواز إخراج زكاة الفطر من الديون، لا بد من بيان شروط وجوب زكاة الفطر وعرضها ؛ لأن العلماء ذكروا أنها لا تجب إلا بشرطين

  • الأول أن يزيد على مصاريفه ونفقات من يحتاجه يوم العيد وليلة صاع.
  • الثاني دخول الوقت، وهو من غروب الشمس في آخر أيام شهر رمضان المبارك.

مقدار زكاة الفطر

ومقدار زكاة الفطر صاع من غذاء أهل البلاد، فهو إما صاع من حنطة أو شعير أو بلح أو ما يأكله أهل البلد. ثلاثة كيلو أرز والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة