حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر

حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر، تخرج زكاة الفطر في شهر رمضان وتجب على الصائمين وعائلاتهم من الكبار والصغار ومن لا يستطيع ذفعها هو مقالنا وأحكام شرعية كثيرة في زكاة الفطر، ويجب على المسلم معرفتها والاطلاع عليها.

حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر

وحكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر لا يلزمه لأن الله لا يثقل نفساً إلا قدرتها، وقد أوضح العلماء هذا الحكم على أساس ما جاء في الحديث عن عبد الله بن عمر.

هل يخرج الفقير زكاة الفطر مما يعطي له

كما أن التفصيل في حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر يدفع البعض إلى التساؤل عن حكم أخذ الفقراء الزكاة مما يُعطى، والأصل وجوبها إذا كانت يعطى بما فيه الكفاية وأكثر من قبل العيد قال عنها الإمام ابن باز رحمه الله تعالى

نعم يخرج إذا جاءه العطاء قبل العيد، أما إذا لم يأت العطاء إلا بعد العيد فلا شيء عليه، فلا شيء عليه فلا شيء عليه، ولكن إذا كان لديه القدرة فهو يمكن أن يعطي قدرًا لنفسه وأعباء أخرى عن أهل بيته حسب مقدار حاجته في يوم العيد وليلة العيد لا، لم يستطع أن يأخذ مما كان عنده، فلا يلزمه شيء، لكن إذا أعطي فطرة قبل العيد، أعطوه فطرة قبل العيد، وكان يدفع زكاته من هذه الفكرة.

 

حكم التهاون في إخراج زكاة الفطر

الزكاة ركن من أركان الإسلام، وهي من الواجبات التي يجب على جميع المسلمين من ذكرها وصغارها وكبارها، ووجوبها على المسلم أن يصاع صاع الناس من الوطن يعيش لنفسه، وإذا كان الحكم لمن تهاون في أداء زكاة الفطر حتى آخر وقته، فلا تسقط، بل يجب عليه التوبة إلى الله وإخراج هذه الزكاة بنية الاختراع – عازم على عدم الوقوع في هذا الإهمال من جديد، والله ورسوله أعلم.

حكم تأجيل زكاة الفطر بعد صلاة العيد

لا يجوز حكم تأجيل زكاة الفطر إلى ما بعد صلاة العيد، ويلزم إخراج هذه الزكاة بنية الصوم والتوبة إلى الله تعالى ولكن لا يجوز له تأجيلها والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة