خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم

خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم، الزكاة هي من العبادات التي تفرض على كل مسلم بالغ عاقل، وهناك مجموعة من الشروط التي يجب على المسلم الالتزام بها، كما أن زكاة الفطر التي تفرض في نهاية شهر رمضان، وهناك العديد من الشروط التي يتم العمل بها خلال شروط زكاة المال، ونتابع من خلال مقال شبكة الصحراء التي نعرضها كالتالي.

خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم

أن الزكاة فرض على كل مسلم يقوم بصوم شهر رمضان، وان تجوز على كافة الفقراء والمحتاجين، وهناك خمس من الشروط التي يجب العمل بها عند المسلمين، وهي كما جاء في الشريعة الإسلامية التي تدفع للزكاة، وهي لا تعطي لأى مسلم، كما أن يتم تحديد ثمانية من المصاريف التي تعطي إلى دفع الزكاة، ومجموعة من الآيات القرآنية التي تدل على وجوب الزكاة، والأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثينا على الزكاة.

على من لا تجوز الزكاة

كما أن الزكاة لا تجوز على الكفار والمشركين، حيث أن أموال المسلمين إلى فقراء المسلمين فقط، وهي حسب ما قال أهل العلم الذين منع عنهم الزكاة، ومنع عن بنو هاشم وجاء في قول النبي صلي الله عليه وسلم حيث تم أخبار النبي على عدم أكلهم إلى الصدقة، التي لا تحل عليهم، ويجب أن تكون في صاحب المال التي لا يجوز للمسلم التي يزكي عن ماله، ويعطي عن ابنه، واباه، امه، وهي من النفقات الواجبة التي لا تعطي الزكاة لهم، ومدي جواز أعطاها لهؤلاء.

من هم يجوز عليهم الزكاة

كما لا تجوز الزكاة على المرأة الفقيرة التي تكون من رجل غني متزوجة، وهي لا يجوز عليها اعطاءها الزكاة، والغني المكتسب الذي لا حاجة إلى مال الزكاة، وهي تكون لجميع الفقراء التي يتم استثناء الأغنياء منهم، والعاملين عليها والغارمين، كما أن الزكاة هي فقط للفقراء والمحتاجين، ويجب التأني في أعطاها، كما أن البيان جاء حسب الآيات القرآنية التي تحديثنا على اخراج الزكاة لكل محتاج، وفقير ومسكين.

الآيات القرآنية عن الزكاة وفضلها

وتكون الزكاة وجوبها حسب ما جاء في سورة التوبة في الآيات القرآنية التالية ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

كما أن الزكاة تعطي لكل من الفقراء والمساكين، والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم، والرقاب، والغارمين، وأبناء السبيل، وفي الجهاد في سبيل الله.

مقالات ذات صلة