رسم مخطط لمنزل طول شرفة فيه و عرضها . إذا كان عرض الشرفة الحقيقي فما طولها الحقيقي

رسم مخطط لمنزل طول شرفة فيه و عرضها . إذا كان عرض الشرفة الحقيقي فما طولها الحقيقي، عادًة ما يتم حساب   مقياس الرسم، بقسمة الطول في الرسم على الطول الحقيقي، ويُكتب على صورة كسر بسطه الطول على الرسم “أي المخطط الورقي” ومقامه الطول الحقيقي، ويُعد المقياس هو نسبة القياس على الرسم او النموذج إلى القياس الفعلي وهي لا تعني دائمًا نسبة القياس الأصغر إلى القياس الأكبر، فكيف يمكن رسم مخطط لمنزل طول شرفة فيه و عرضها . إذا كان عرض الشرفة الحقيقي فما طولها الحقيقي

مقياس الرسم في الخرائط

يُمكن تعريف مقياس الرسم في الخرائط بأنه نسبة بين بعدين أحدهما على الخريطة والآخر في الطبيعة، وتختلف النسبة في التمثيل بين الطبيعة وعلى الخريطة وفقًا لأهمية الخريطة والغرض الذي رسمت من أجله ومساحة المنطقة التي تُوضحا بالإضافة إلى مساحة الورق الذي يُرسم عليه.

يُذكر أن مقاييس الرسم تتعدد في نوعين إحداهما المقاييس الكتابية وتضم (مقياس الرسم المباشر، ومقياس الرسم النسبي، ومقياس الرس الكسري) والنوع الآخر المقاييس الخطية وتضم ( الخطي البسيط، والدقيق، والشبكي) وترسم الخرائط بمقياس رسم معين 1/100 بمعنى أن كل سنتيمتر على الخريطة يُمثل مئة سنتيمتر على الطبيعة ويظهر هذا جليًا في عمليات تصميم البيوت والمعمار..

رسم مخطط لمنزل طول شرفة فيه و عرضها . إذا كان عرض الشرفة الحقيقي فما طولها الحقيقي

يتم حساب طول وعرض الشرفة على المخطط باستخدام مقياس محدد مسبقًا، وعادةً ما يكون المقياس المستخدم هو نسبة معينة مثل 1:50 أو 1:100.

وعليك أن تعرف عزيزي الطالب أنه عندما يتم رسم المخطط ، يتم تحديد المقياس المستخدم ويتم وضعه على الرسم بجانب المنطقة التي سيتم قياسها، ويمكن استخدام المقياس لقياس طول وعرض الشرفة.

مثلًا إذا كان المقياس 1:50 فإن الشرفة التي يتم رسمها بطول 5 متر يجب أن يتم تمثيلها على المخطط بطول 10 سنتيمترات (50/5 = 10) ، وهو المسافة التي يجب رسمها بين نقطتي البداية والنهاية للشرفة وهذا ينطبق على العرض أيضًا.

كيف يمكن تحويل رسم المخطط الورقي للمنزل على ارض الواقع

بمجرد الانتهاء من رسم المخطط وقياس الأطوال وتحديد العرض بالمقياس المحدد، يمكن تحويل المقياس إلى الواقع باستخدام حسابات بسيطة، فإذا كان المقياس 1:50 فإن الشرفة التي تم رسمها بطول 10 سنتيمترات على المخطط ستكون في الواقع بطول 5 متر (10 سم × 50 = 500 سم أو 5 متر).

مقالات ذات صلة