العلاقة بين المخلوقات الحية التي يكون فيها تبادل المنفعة هي

العلاقة بين المخلوقات الحية التي يكون فيها تبادل المنفعة هي، خلق الله سبحانه وتعالى المخلوقات الحية وجعل لكل منها بيئة تعيش فيها سواء كان على اليابسة أو على الماء ومن أجل الحفاظ على هذه المنظومة الحياتية جعل بعضها يعتمد على بعض من جهة وعلى مكونات البيئة من جهة أخرى، ومن بين العلاقات بين المخلوقات ما يُعرف بالتعايش والتطفل وتبادل المنفعة، ويدور تساؤل الطلاب هنا حول العلاقة بين المخلوقات الحية التي يكون فيها تبادل منفعة هي ..

العلاقة بين المخلوقات الحية

ترتبط الكائنات الحية بعلاقات متبادلة تكون مهمة لاستمرار الحياة حيث يعتمد كل مخلوق على عوامل غير حية موجودة في بيئته فمثلًا النباتات توفر بيئة حية لمخلوقات أخرى وتكون مصدرًا لغذائها وايضًا النباتات الحية التي تتغذى على النبات تُعد غذاء لمخلوقات أخرى ما يُودي إلى حدوث العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية من جهة وتفاعلاتها مع البيئات التي تعيش فيها من جهة أخرى في جميع البيئات سواء كانت صحراوية أو غابات مطيرة أم سهلية مغطاة بالحشائش وتكون هذه العلاقة علم يُعرف باسم علم البيئة وهو فرع متخصص من العلوم يدرس العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية وتفاعلاتها مع البيئة.

العلاقة بين المخلوقات الحية التي يكون فيها تبادل المنفعة هي

تُعرف بالعلاقة التعاضدية المتبادلة حيث تتعاون هذه الكائنات مع بعضها البعض لتحقيق فائدة مشتركة تعود على الجانبين، فيُمكن تحقيق فائدة متبادلة بين كائنين حيين  طريق تبادل الغذاء أو الحماية أو الإنجاب أو النقل أو أي نوع آخر من الفوائد التي تحقق النجاح البيولوجي للطرفين.

وبحسب خبراء في العلوم الحياتية فإن هذه العلاقات تتنوع في أشكال مختلفة كأن تكون بين النباتات والحيوانات الملقحة كالعلاقة بين النحلة والزهرة أو بين النمل وشجرة الأكاسيا فكل منهما يُحقق فائدة للآخر، أو أن تكون بين الحيوانات المتعايشة مع النباتات كالثور والعصفور أو أسماك الريمورا، وأحيانًا يكون تعاون بين الكائنات الحية بالتطفل كقراد الخشب والدودة الشريطية.

وتعتبر هذه العلاقة البيئية مهمة جدًا كونها تؤدي إلى حالة من التوازن البيئي والبيولوجي لأطراف العلاقة وتستمر تأثيراتها على النظام البيئي بشكل كامل.

أنواع العلاقات بين الكائنات الحية

يُمكن تقسيم أنواع العلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي على نحو ثلاث أنواع هي :

  • تبادل المنفعة وتكون بين كائنين حيين أو أكثر يعيشان معًا ويستفيد كل منهما من الآخر كالفطريات والطحالب فالطحلب يوفر الغذاء للفطريات في حين تزود الفطريات الطحلب بمقومات الاستمرار من الأملاح المعدنية الخاصة بالموطن.
  • التعايش، وهذه العلاقة يستفيد منها أحد المخلوقات الحية بينما المخلوق الآخر لا يستفيد ولا يتضرر
  • التطفل، وهنا تكون الاستفادة لمخلوق حي على حساب المخلوق الحي الآخر بحيث الطفيليات تكون خارجية كالقراد والدودة الشريطية والقمل والبراغيث.

 

مقالات ذات صلة