اصغر الكواكب في المجموعة الشمسية

اصغر الكواكب في المجموعة الشمسية، تضم المجموعة الشمسية ثمانية كواكب وأجرام أخرى تدور في مدارات خاصة إهليلجية حول الشمس بسبب جاذبية الشمس الهائلة حيث أنها تجمع النظام الشمسي وتمنع تفرق أجزائه، فيما تنقسم الكواكب في المجموعة الشمسية إلى قسمين هما كواكب داخلية وعادًة تكون صغيرة الحجم، فيما القسم الثاني يُسمى بالكواكب الخارجية وهو الأكبر حجمًا والأكثر بعدًا عن الشمس، فهل تعرفون ما هو اصغر الكواكب في المجموعة الشمسية..

المجموعة الشمسية

تُعرف ايضًا بالنظام الشمسي، وهي عبارة عن نظام كوكبي تم تشكيله من جرم الشمس وكل ما يدور في فلكها من أجرام وكواكب بما فيها الأرض فضلًا، عن أجرام سماوية أخرى أصغر حجمًا يُطلق عليها الكواكب القزمة والنيازك والمذنبات وكذلك سحابة رقيقة من الغاز والغبار يُطلق عليها الوسط بين الكوكبي.

كل كوكب من الكواكب التي تدور حول الشمس وعددها ثمانية له توابع تُسمى الأقمار ويُعد القمر التابع الطبيعي والوحيد لكوكب الأرض.

تُعتبر الشمس الجرم الأكبر في النظام الشمسي، وقد سمي باسمها، ويقع جرم الشمس في مركز النظام وتبلغ كتلتها 99.9% من كتلة النظام بأكمله وهي مصدر الطاقة الأول الذي يجعل الحياة ممكنة للمخلوقات على سطح الأرض.

عدد الكواكب في المجموعة الشمسية

من خلال البحث في البحث في المجموعة الشمسية تبين أن عدد الكواكب فيها ثمانية كواكب منها كواكب داخلية وأخرى خارجية، وكل صنف منها يتصف بصفات خاصة، فالكواكب الداخلية تمتاز بالصلابة كونها تحتوي على معادن شبيهة بما على الأرض ومن أبرزها عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ وحزام الكويكبات الذي يفصلها عن الكواكب الخارجية وهي المشترى، زحل، أورانوس، ونبتون.

اصغر الكواكب في المجموعة الشمسية

يُعتبر كوكب عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس حيث تتراوح المسافة بينه وبينها بين 46 و 70 مليون كيلومتر، كما أنه الكوكب الأصغر حجمًا في المجموعة الشمسية ويبلغ قطره خمسي قطر الأرض أي أنه أصغر من الأرض بحوالي 60%.

تُغطي سطح كوكب عطارد فوهات تشكلت نتيجة اصطدام النيازك به وهو لا يملك غلاف جوي بسبب صغر حجمه وضعف الجاذبية فيه مما يؤدي إلى انطلاق غازاته في الفضاء، والجدير بالذكر أن كوكب عطارد يُشبه القمر إلى حد كبير ويشترك معه في بعض المميزات كإظهاره أطوارًا كالقمر أثناء دورانه حول الشمس كونه يقع داخل مدار الأرض.

وعلى نحوٍ آخر فإن عطارد من الكواكب الخاملة على المستوى الجيولوجي حيث لا يوجد على سطحه أي آثار جيولوجية فقط آثار البراكين التي تدفقت على سطحه قليلًا أثناء التكوين الأول، وعلى المستوى الطقسي فهو أيضًا خاملًا وفي السنوات الأخيرة تم الكشف عن وجود بعض الجليد قرب قطب اصغر كواكب المجموعة الشمسية إلا أن التفسير الذي نشره العلماء آنذاك أن الجليد كان موجودًا في قعر الفوهات العميقة التي لا يصل إليها ضوء الشمس إطلاقًا.

ما هو أبعد كوكب في المجموعة الشمسية

وفقًا لترتيب المجموعة الشمسية فإن أبعد كوكب في المجموعة الشمسية هو كوكب نبتون حيث يأتي في الترتيب الثامن من حيث البعد عن الشمس ويتكون غلافة من الهيدروجين والهيليوم والميثان الذي يُعطي الكوكب لونه الأزرق، وهو آخر الكواكب الغازية وله 13 قمرًا.

مقالات ذات صلة