كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة

كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة، أن الصلاة على الميت ليس واجبة بل من المستحب أن يتم الصلاة على الميت، وبحث الكثير عن عدد التكبيرات خلال صلاة الجنازة عن الميت، وهو من الصلوات التي يكون على كافة المسلمين، وبحث المتابعين والجمهور عن عدد التكبيرات عبر متصفح البحث جوجل، وان الموت حق على كل مسلم، وهو يتم الصلاة على الميت، وتاديه صلاة الجنازة، ودفنه، وهناك بعض الامور التي يجب العمل بها خلال صلاة الجنازة.

كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة

أن التكبيرات الأربعة خلال صلاة الجنازةن حيث يكون في التكبيرة الاولي من اهل العلم عند قراءة الفاتحة وهي فرض على كل مسلم، وجاء عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: “صَلَّيْتُ خَلْفَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما علَى جَنَازَةٍ فَقَرَأَ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ قَالَ: لِيَعْلَمُوا أنَّهَا سُنَّةٌ”، وعند البدء في التكبيرة الثانية التي يصلي بها المسلمين عن النبي صلي الله عليه وسلم بقول ” اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ قالَ أبو صَالِحٍ عَنِ اللَّيْثِ: علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ”.
كما أن التكبيرة الثالية هي من الأمور المستحبة من عند الله تعالي، ويكون بمجموعة من الادعية للميت، وتأتي التكبيرة الرابعة التي جاءت عن أهل العلم، بالدعاء والصلاة، والله أعلم.

ما هو الدعاء بعد التكبيرة الثالثة في صلاة الجنازة

يوجد مجموعة من الأدعية إلى التكبيرة الثالثة خلال صلاة الجنازة ويتم عرضها لكم من خلال التالي:

  1. اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
  2. اللهمّ اغفر له وراحمه وعافه واعفُ عنه وأكرم نزله، ووسّع مدخله، واغسله بالماء والثّلج والبرد، ونقّه من الخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنّة، وقه فتنة القبر وعذاب النّار.
  3. اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده، واغفر لنا وله.

أهم الأمور التى يتم العمل بها عند صلاة الجنازة

يوجد مجموعة من الامور التى يجب العمل بها خلال صلاة الجنازة وهي، لا يجوز للمسلم أن يصلّي على الكافر أو أن يدعو له، ويفضل اتابع الجنازة الكثير من المسلمين وذلك ينفع الميت في الآخرة، ويجوز للمسلم أن يصلّي على الجنازة في المسجد أو في مكانٍ مخصّصٍ للصلاة عليها، ويشرّع إلى المسلم أن يرفع يديه عند تكبيرة الإحرام فقط، ولا يرفع يديه في باقي التّكبيرات خلال صلاة الجنازة، كما يجوز إلى النّساء المشاركة في الصّلاة على الجنازة في المسجد، لا يجوز لهنّ اتّباع الجنازة ولا دخول المقابر، ويُستحب إكثار الصّفوف وراء الإمام ويكون صفيّن أو ثلاثةً أو أكثر.

مقالات ذات صلة