من هو رفيق الرسول في رحلة الهجرة

من هو رفيق الرسول في رحلة الهجرة، بحث الجمهور المسلم عن رفيق الرسول صلي الله عليه وسلم في رحلة الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، كما أن الهجرة النبوية كانت من مكة إلى المدينة عندما كان في توقيت الدولة الإسلامية التي قادها الرسول صلي الله عليه وسلم، وهناك الكثير من الاقوال لكافة الفقهاء والعلماء في الدين الإسلامى، ومن خلال مقال شبكة الصحراء نتابع كل التفاصيل التى تتحدث عن رفيق الرسول خلال الهجرة.

من هو رفيق الرسول في رحلة الهجرة

يعتبر أبو بكر الصديق هو رفيق الرسول في رحلة الهجرة من مكة إلى المدينة، وكان من استند إليه الرسول صلي الله عليه وسلم، وهو من الصحابة الذين لهم دروهم عند رسول الله، وهم أقرب الصحابة إلى الرسول، وكانت الهجرة هدفها هو إنقاذ كافة المسلمين هناك من الأذي الذي كان في مكة المكرمة، من قبل المشركين، حيث أن الرسول قرر الهجرة من مكة إلى المدينة، وتم اختيار أبو بكر الصديق الرفيق خلال الرحلة، وتم الاختباء في أحد الكهوف هناك.

من الذي رافق الرسول في هجرته

يذكر أن رسول الله صلي اله عليه وسلم رفاقه أبو بكر الصديق في رحلته إلى المدينة بسبب انقاذ المسلمين من المشركينن وكان الطريق طويل وصعب للغاية، وكان معهم صبي يقوم بارشادهم إلى الطريق الصحيح خلال الرحلة، حيث يدعي عمر بن فخيرة الذي كان يساعدهم في الطريق الصحيح حتي يتم الوصول إلى المدينة بكل أمان، ويسر، كما أن أبو بكر الصديق كان من اقرب الناس غلى رسول الله.

ما هي نتائج الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة

كان هناك العديد من النتائج التي جاءت من الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة وتعود إلى المستوي الاجتماعي الذي جاء في سورة الحشر بقول الله تعالي ” وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أنفسهم”.

كما أن الدور على المستوي السياسي عندما ترأس الدولة الإسلامية، وكان رسول الله من قام بوضع الحدود بين المهاجرين والأنصار وحتى اليهود الذين يتعاملون مع بعضهم البعض، بسبب أن اليهود هم العنصر الوحيد غير الإسلامي المخترق بينهم، كما كان المستوي الاقتصادي يتعلق بالتجار، وبالأسواق التي كانت للمسلمين، وتيرأسها المسلمين في الدولة الإسلامية، حيث كان لهم طرق إسلامية خاصة بهم.

كان لهم دور على الصعيد العسكري بسبب أن الهجرة من مكة إلى المدينة مع وضع الخطط العسكرية التي تساعدهم خلال الذهاب إلى هناك.

من هو واضع التقويم الهجري

يعتبر عمر بن الخطاب هو من وضع التقويم الهجري، حيث عمل على تفريق بين الحق والباطل، وعمل على اقتراح موعد نبوي لهم خلال الهجرة، كما أن هناك تشاور بين الصحابة على ذلك، وهو من الصحابة الذين لهم دور في الدولة الإسلامية التي اسسها رسول الله.

مقالات ذات صلة