تحميل دعاء القنوت مكتوب كاملا pdf

تحميل دعاء القنوت مكتوب كاملا pdf، خلق الله عز وجل عباده وهو يحب دوما سماع أصواتهم وهم يناجون ربهم في كل وقت من هذه الحياة، فالدعاء كان أفضل وسيلة اتصال بين العبد وربه ويجوز للمسلم ان يناجي ربه ويقنت إليه في أي وقت يشعر أنه بحاجة إليه، فكيف يكون أجر الدعاء والمناجاة في شهر رمضان المبارك.

تحميل دعاء القنوت مكتوب كاملا pdf

القنوت هو الطاعة والاستجابة لأوامر الله عز وجل في أي وقت، ولكن نجد أن هناك دعاء يعرف بالقنوت خلال صلاة التراويح أو صلاة الفجر في شهر رمضان، والقنوت هو العبادة والطاعة وهو أن يطيل المسلم في صلاة التراويح من بعد العشاء ويظل يدعو ربه بكل ما يريد أن يتحقق، فكل الأوقات طيلة أيام هذا الشهر الفضيل يكون أوقات مباركة واستجابة لهذه الدعوات، فنجد الكثير من المسلمين يرغب في تحميل صيغ هذه الأدعية عبر تلك المواقع الإسلامية التي تحرص على نشرها من أجل ترديد هذا الدعاء في صلاته.

دعاء القنوت كاملا

لقد علم النبي صلى الله عليه وسلم سبطه الحسن والحسين صيغة دعاء القنوت وظل الكثير من الصحابة يردد هذا الدعاء من بعده ويعلم كل صحابي أهل بيته لأنه وارد نصا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكيف يمكن للكثير من الناس أن تسير على نهج نبينا محمد من أجل إحياء سنته، ومن أجل الطمع في الحصول على الأجر والثواب كاملا من الله بإذنه وتعالى، ولأنه شهر تحصد فيه الطاعات والانسان يتجنب كل عمل يغضب الله ويجعله غير راضي عنا، وكانت صيغة الدعاء كاملا كما وردت عن النبي كالتالي:

  • (اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا)
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا).
  • (اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ والجبنِ والبخلِ والهَرَمِ وعذابِ القبرِ، اللَّهمَّ آتِ نفسي تقواها وزكِّها أنت خيرُ من زكَّاها أنت وَلِيُّها ومولاها، اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من نفسٍ لا تشبعُ، ومن قلبٍ لا يخشعُ، ومن علمٍ لا ينفعُ، ودعوةٍ لا تُستجابُ)

حكم دعاء القنوت في صلاة الفجر

انقسمت آراء العلماء حول جواز الدعاء بهذا الدعاء في صلاة الفجر لكون أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما علم سبطه عليه خصه بوقت ترديده عند أداء ركعة الوتر وهي أخر ركعة بعد صلاة التراويح، لذلك وقع الخلاف بين العلماء والمذاهب الإسلامية في جواز ترديده في صلاة الفجر لكونه سنة وليس فرض ولأنه ورد عن الصحابي عمر بن الخطاب أنه كان يدعو بها في صلاة الفجر، والبعض مثل احمد بن حنبل والحنفية قالوا أنه ليس من السنن سواء في صلاة الصبح ام باقي الصلوات غيرها فالخلاف الذي دار حول وجوبه في صلاة الفجر، أما توقيته في صلاة الوتر فهو كان بإجماع أغلب علماء الأمة الإسلامية.

أبرز الأدعية في صلاة التراويح

نجد هناك الكثير من صيغ الأدعية التي يستحب الإكثار منها وترديدها في جميع هذه الأوقات المباركة، وبالأخص طوال شهر رمضان الفضيل والتي يتم تكرارها من أجل الحصول على الأجر مضاعفا كما وعد رب العزة عباده، وكان نبيه يوصي أصحابه بضرورة اغتنام جميع أوقات هذا الشهر الفضيل ومن أبرز هذه الأدعية كالتالي:

اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وذرياتنا من النار آمين يا رب العالمين، اللـهم تـقبـل منـا إنك أنت السميع العليم.. وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم.. اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها.. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة.. اللهـم إنا نسألك إيمانا كاملاً.. ويقـينـًا صادقـًا.. وقـلبًا خاشعًا.. ولسانًا ذاكرًا.. وتوبة نصوحة.. وتوبة قبل الموت.. وراحة عند الموت.. والعـفـو عـند الحساب.. ونسألك الجنةَ ونعـيمَها.. ونعوذ بك من النار وعذابها.. يا رب العالمين.

اللـهُم إنا أعوذ بك من زوال نعـمتِك.. وتحـوّل عافيتـِك.. وفَجأةِ نِقـمتـِك.. وجميعِ سَخطـِك. اللـهم إنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك.. وعـزائمَ مغفرتك.. والغـنيمةَ من كل بـِر.. والسلامة من كل إثم.. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار.. يا ذا الجلال والإكرام، اللـهُم إنا نعوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل.. أو نَـزِل أو نُــزَل.. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا.. أو نظـلِم أو نـُـظـلم. اللهُـم إنا نسألك عـيشةً نقـيةً.. وميتةً سويةً.. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح.

مقالات ذات صلة