هل يجوز السعي بالحذاء ابن باز

هل يجوز السعي بالحذاء ابن باز، يُعد السعي بين الصفا والمروة من الشعائر التي لا يُمكن أن يتم الحج والعمرة إلا بها، فهي شرط لصحتهما ولذلك فإن الكثير من الناس يُثيرون تساؤلات حولها أملًا في أن تكون تامة ويتقبلها الله بقبول حسن، ومن الأسئلة الشائعة في الآونة الأخيرة في مسألة السعي هي جواز السعي بالحذاء، ويحاول السائلين استطلاع العلامة ابن باز باعتباره أحد كبار هيئة علماء المسلمين في السعودية ومن القائمين على تدقيق مجمع الفتاوى وإشاعتها بين الناس للفائدة والتنبيه لهم في الوقوع في الخط، فماذا قال ابن باز عن السعي بالحذاء، وهل يجوز السعي بالحذاء ابن باز..

السعي بين الصفا والمروة

ان السعي بين الصفا والمروة هو الوسيلة التي لجأت إليها زوجة النبي إبراهيم عليه السلام هاجر رضي الله عنها باحثة عن الماء لابنها اسماعيل عليه السلام، فكانت تصعد على جبل الصفا ثم تنزل حتى تصل جبل المروة وقد أدت هذا الفعل سبعة أشواط وبعدها وجدت الماء عند موضع زمزم وما كان منها إلا أن شربت وروت نفسها وأرضعت ابنها، ومع دخول الإسلام كان هذا الفعل من مناسك الحج والعمرة ويقوم الإنسان المسلم به سبعة أشواط ايضًا يبدأ بالصفا وينتهي بالمروة ويكون ذلك شوطًا ويعد هكذا حتى يُتم السبع أشواط ثم يتوجه إلى ماء زمزم في المسعى فيشرب ويرتوي.

هل يجوز السعي بالحذاء ابن باز

بالبحث في مجمع الفتاوى للإمام عبد العزيز بن باز وهو من كبار هيئة علماء المسلمين في السعودية رحمه الله فإن السعي بالحذاء جائز ولا بأس فيه وكذلك الطواف والصلاة يقول أنها صحيحة ولكن يتوجب أن تكون نظيفة وسليم، واستدل على ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في نعليه وطاف في نعليه.

ويقول أن النعال إذا كانت متسخة فإنه لا يصلي بها ولا يطوف بها ولا يسعى بها بل يرفعها إلى مكان حتى يفرغ من عبادته، ويقول ابن باز أن المساجد في البداية كانت من الحصباء والرمل لا يؤثر فيها النعلين إذا كانت نظيفة واستند إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم :”إذا أتى أحد المسجد فلينظر فإن رأى في نعله أذىً فليمسحه ثم يصلي فيهما”.

الحكمة من السعي

لا شك أن الحكمة من السعي هي استشعار المشاعر التي أحست بها هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام وهي تُحاول أن تجد الماء لإنقاذ وليدها، وأن على المسلم أن يتذكر أنه مهما كان شأنه فهو بحاجة إلى الله فهو فقير إليه يلجأ إليه في الضيق والكرب ويتذلل له بأن يقضي حاجته، وعليه أن يكون مؤمنًا بأن الله سبحانه وتعالى سيُحقق له ما يريد فالله سبحانه وتعالى لا يُضيع عبدًا مؤمن التجأ إليه بصدق خالص وافتقار من حوله وقوته الالتجاء إلى حول الله وقته العظيم ذو المن الكريم.

مقالات ذات صلة